وزير التعليم يشيد بالمدارس التكنولوجية ويؤكد سد عجز المدرسين بنسبة 90%

خلال بيانه أمام النواب اليوم

وزير التعليم يشيد بالمدارس التكنولوجية ويؤكد سد عجز المدرسين بنسبة 90%
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:30 م, الثلاثاء, 22 أكتوبر 24

قال محمد أحمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن أحد التحديات التي تواجه الوزارة زيادة الكثافة الطلابية بوجود 200 طالب في الفصل الواحد، حتى أصبحت كثافة الفصل الآن لا تتعدي الـ 50 طالبا.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، لإلقاء الوزير بيان رؤية وخطة الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية وتعزيز جودة التعليم.

وأوضح الوزير أن التحديات التي تواجه الوزارة هي إعادة هيكلة نظام الثانوية العامة، وقال هناك 550 ألف فصل وعدد المعلمين وصل لـ 843 ألف معلم.

وتابع: إن عدد الطلاب في الفصول وصل في بعض المدارس لأكثر من 200 طالب وبعضها 150 و 160 طالبا.

وأشار إلى أنه تم تحويل بعض المدارس لفترات مسائية بين المدارس الإعدادية و الثانوية، مضيفا: وضعنا حلولا لحل الفراغات الموجودة ببعض الفصول و اتبعنا نظام الفترة الممتدة.

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أنه تم القضاء على مشكلة الكثافة في الفصول و لا يوجد فصل فيه أكثر من 50 طالبا في كل مدارس الجمهورية الآن كما أنه لا يوجد فصل ليس به مدرس في المواد الأساسية وتم سد عجز المدرسين بنسبة 90%.


وتابع الوزير: تم تطوير التعليم الفني وهو مستقبلنا ونموذج المدارس التكنولوجيا التطبيقية نموذجا ناجحا ولدينا 81 مدرسة للتكنولوجيا وسيتم تطويره بشكل كبير خلال الفترة المقبلة كما يوجد 37 مركز تدريب على مستوى الجمهورية وهناك برتوكول مع وزارة العمل لاستغلالها لطلاب التعليم الفني.


وحول القضاء على مشكلة الغياب، شدد الوزير على أن نسبة الحضور في المدارس 85% وتم معالجة تغيب الطلاب خلال العام الدراسي الحالي .