وزير التعليم : امتحانات الثانوية العامة بالنظام الإلكتروني من خلال «التابلت»

شوقي : قيام الوزارة بإجراء امتحانات تجريبية ثلاث مرات وهي نماذج محاكاة كاملة ، قبل دخول امتحان آخر العام.

وزير التعليم : امتحانات الثانوية العامة بالنظام الإلكتروني من خلال «التابلت»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:24 م, الأثنين, 19 أبريل 21

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم إجراء امتحانات الثانوية العامة ، بالنظام الإلكتروني من خلال التابلت بناءا علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مؤكدا أن كافة الجهات وعلى رأسهم  رئيس الجمهورية تعمل لتذليل العقبات ، وستجري 3 امتحانات تجريبية والامتحان الرئيسي للثانوية العامة سيكون فيه 3 بدائل اليكترونية وبديل ورقي وسيتم التصحيح اليكترونيا في النهاية . 

 جاء ذلك خلال الجلسة العامة في مجلس الشيوخ اليوم الاثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ، لمناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى بالشيوخ بشأن مشروع قانون بتعديل قانون التعليم المقدم من الحكومة، بشأن نظام الثانوية العامة التراكمى، والذى أعلنت رفضها له فى تقريرها.

 وطمأن الدكتور طارق شوقي وزير التعليم ، النواب بسبب مخاوفهم من إجراء الامتحانات إلكترونيا مؤكدا أن الدولة بالكامل  مهتمة بذلك الأمر، ويتم التنسيق مع وزارة الاتصالات والأجهزة السيادية ، وأن القيادة السياسية مهتمة بذلك الأمر.

وأشار إلى قيام  الوزارة بإجراء  امتحانات تجريبية ثلاث مرات،وهي نماذج  محاكاة كاملة ، قبل دخول امتحان آخر العام.

يشار إلى رفض لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ ، برئاسة  النائب محمد نبيل دعبس، تطبيق النظام التراكمي في الثانوية العامة ، وأنه لا يتناسب مع ظروف الأسرة المصرية ، و يضعها تحت ضغط نفسي وعصبي.

وأكدت اللجنة أن الأفضلية أن تكون شهادة الثانوية العامة سنة واحدة، علي أن يدرس الطالب خلالها 6 مواد، يمتحن في 3 مواد بالترم الأول، و3 مواد بالترم الثاني.

وأضافت اللجنة انها ليست ضد التطوير في المنظومة التعليمة، بالعكس فهي تؤيده علي أن تجري علي مراحل وليس مرة واحدة لتبدأ بالمرحلة الابتدائية يعقبها المراحل المتعاقبة.

 ولفتت إلى أن مسألة الثانوية العامة شديدة الحساسية، وأي مشروع يتعلق به لابد أن يكون متفصل علي شعب مصر، فلا يمكن سحب مشروع موازي وتطبيقه في مصر.

وانتقدت اللجنة حجم المواد الدراسية التي يدرسها الطالب وتؤدي إلي دخوله الجامعة دون تأهيل كاف ، وشددت علي ضرورة وجود نظام يتناسب مع كل عناصر العملية التعليمية ، وتحقيق تكافؤ الفرص وخاصة أن رسوم التحسين تتنافى مع ذلك، مشيرا غلى الدروس الخصوصية لم تقل .