وزير التعليم العالي: 200 ألف إجمالي طلاب تخصصات الذكاء الاصطناعي والحاسب الآلي

عاشور: نصف هذا العدد متواجد في محافظة القاهرة وحدها

وزير التعليم العالي: 200 ألف إجمالي طلاب تخصصات الذكاء الاصطناعي والحاسب الآلي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:38 م, الأحد, 9 يونيو 24

كشف الدكتور محمد عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن إجمالي عدد الطلبة الدارسين لعلوم الحاسب الآلي بلغ نحو 104.3 ألف طالب، وبإضافة الطلاب في التخصصات الأخرى المرتبطة بالأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وغيرها بالكلياتن يصل العدد إلى نحو 200 ألف طالب.

وأضاف “عاشور” خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأحد، خلال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحـث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الطاقة والبيئة والقوى العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع “الشباب والذكاء الاصطناعى – الفرص والتحديات”، أن نصف هذا العدد متواجد في محافظة القاهرة وحدها.

وأشار الوزير إلى تعزيز المناهج الدراسية في التعليم العالي، في ضوء مراجعة شاملة لتقرير مستقبل الوظائف عام 2023، وذلك بتضمينها كل ما يساعد علي تحديث وتكييف محتوى المناهج الدراسية مع متطلبات سوق العمل، بالإضافة إلي الارتقاء بالمهارات وإعادة اكتسابها ويتضمن أهم المبادرات التي تزيد الخريجين الحاليين بالمهارات اللازمة.

ولفت “عاشور” إلى أن امتلاك مهارات استخدام الذكاء الاصطناعي تزيد من فرصة التوظيف لصاحبها بنسبة 60% وذلك بناء علي المهارات الأكثر أهمية بناء على استبيان الشركات خلال الأعوام القليلة السابقة.