وزير التعليم العالي يبحث مع بنك التنمية الأفريقي دعم الجامعات التكنولوجية

تتجه وزارة التعليم العالي نحو تطوير التعليم الفني من خلال التوسع فى إنشاء الجامعات التكنولوجية

وزير التعليم العالي يبحث مع بنك التنمية الأفريقي دعم الجامعات التكنولوجية
جهاد سالم

جهاد سالم

3:41 م, الخميس, 28 مارس 19

استقبل د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، مساء أمس، Vincent Castel المدير الإقليمي لبنك التنمية الأفريقي، وممثلي البنك؛ لبحث مقترح مشروع مقدم للبنك لدعم الجامعات التكنولوجية وتطوير بعض البرامج من حيث المناهج الدراسية والبنية التحتية من معدات وأجهزة ، وتدريب هيئة التدريس.


وأشار الوزير إلى دور بنك التنمية الأفريقي في دعم خطط التنمية بمصر، والتي تهدف لدعم العمل الحر، والتعليم الفني والتوسع بإنشاء الجامعات التكنولوجية، ما من شأنه تحقيق نقلة نوعية لمصر والقارة الإفريقية.

وأكد أن الغرض من المشروع توفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية، واستحداث مسار متكامل للتعليم والتدريب التطبيقي والتكنولوجي موازٍ لمسار التعليم الأكاديمي للحصول على درجات جامعية ودراسات عليا.


وأضاف أن الدولة تهتم بإنشاء الجامعات التكنولوجية، حيث تمت الموافقة على إنشاء 8 جامعات تكنولوجية تغطي كل مناطق الجمهورية.


ونوه بأنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من الجامعات التكنولوجية، والتى شملت إنشاء ثلاث جامعات بمدن القاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف.


وأوضح أن موافقة مجلس النواب على مشروع قانون الجامعات التكنولوجية سيسهم بشكل كبير في تحقيق رؤية الوزارة نحو تطوير التعليم الفني، وإعداد تكنولوجيين تتوافر لديهم القدرة على الاستمرار في التعلم والتحول المرِن بين التخصصات الفرعية والالتحاق بسوق العمل.


ولفت إلى اهتمام الوزارة بالتطوير المستمر للمناهج والخطط الدراسية ومواكبة التطورات السريعة في كل الميادين العلمية، وتطوير علاقات الجامعات التكنولوجية العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والعالمية؛ من أجل تعزيز التعاون العلمي وتبادل الخبرات وبما يضمن المساهمة بتحقيق الأهداف التنموية.

من جانبه أكد Vincent Castel عمق الشراكة التي تربط بين بنك التنمية الأفريقي ومصر، مشيدًا بالجهود التي قامت بها وزارة التعليم العالي في تطوير التعليم الفني وإنشاء جامعات تكنولوجية، مؤكدًا حرص البنك على تقديم الدعم للمشروعات التنموية في مصر بمجال التعليم.


حضر اللقاء د. عمرو عدلى نائب الوزير لشئون الجامعات، ود. أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني، ود. محمد الشناوي مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية .


جدير بالذكر أن بنك التنمية الأفريقي يعد مؤسسة تمويل تنموية متعددة الأطراف تم إنشاؤها للمساهمة في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي بالبلدان الأفريقية.