وزير التعليم العالي: إنشاء أول أكاديمية لعلوم الفضاء والانتهاء من وكالة الفضاء الإفريقية

الوزير : لدينا 55 جامعة

وزير التعليم العالي: إنشاء أول أكاديمية لعلوم الفضاء والانتهاء من وكالة الفضاء الإفريقية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:12 م, الأربعاء, 15 مايو 24

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرب الانتهاء من وكالة الفضاء الإفريقي من 93٪ من المشروع ويتم تجهيز وتوجد أيضا وكالة الفضاء المصرية ويتم إنشاء أول أكاديمية مصرية لعلوم الفضاء يتم تأسيسها وهو دور مهم للقوى الناعمة المصرية وأن تكون مصر مركز أفريقيا للعلوم الفضائية.

وأشار إلي أنه تم تشغيل وكالة الفضاء المصرية وإطلاق قمرين صناعيين بالتعاون مع الصين، لافتا إلى أن مصر بها حاليا 55 جامعة، إذ تضاعف عددها خلال العشر سنوات الماضية.

جاء ذلك خلال استعراض وزير التعليم العالي والبحث العلمي مشروعي الموازنة العامة الجديدة ومنها الاستثمارات الخاصة بالمستشفيات.


وقال الوزير خلال استعراض موازنة التعليم العالي والبحث العلمي خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي أن من أبرز المشروعات

واستطرد:” تم إنشاء 4 جامعات حكومية وهناك حامعتان على وشك الانتهاء منهما، واحدة في أبو رديس في جنوب سيناء التي ليس بها جامعة”.

ولفت إلى جامعة العريش التي تخدم شمال سيناء وتقوم بدور كبير جدا.. وتم إنشاء مستشفى جامعي بها وتقوم بدور كبير في علاج المواطنين وكذلك الأشقاء القادمين من غزة.

وتابع: “لأن الجامعات هي من تبني المجتمعات، لذلك كان حرصنا على إنشاء جامعة في أبو رديس، التي تتميز بشركات بترول وموقع متميز في المحافظة، لذلك هي انطلاقة للتعليم في تلك المنطقة”.

وأوضح أن المشروع الآخر هو إنشاء جامعة بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر، والتي بها ستكون كل المحافظات على مستوى الجمهورية بها جامعة.