وزير التعليم العالى يتفقد منشآت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا (صور)

رافق الوزير في جولته د. شريف صدقي الرئيس التنفيذي لمدينة زويل، ود. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالمدينة

وزير التعليم العالى يتفقد منشآت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا (صور)
جهاد سالم

جهاد سالم

8:13 م, الأحد, 29 ديسمبر 19

تفقد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى اليوم، مقر مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر.

ورافق الوزير في جولته د. شريف صدقي الرئيس التنفيذي لمدينة زويل، ود. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالمدينة.

وشملت الزيارة المبنى الإداري، والمكاتب الإدارية، ومبنى البنك الأهلي المصري لعلوم وهندسة النانو، والذي يضم الغرفة النظيفة، مركز التصوير والميكروسكوب.

وخلال الزيارة استمع الوزير إلى شرح تفصيلي حول مدينة زويل، والتي توفر البيئة المناسبة للابتكار والإبداع وذلك من خلال تطبيق أحدث تقنيات التعليم والحرص على المشاركة الفعالة للطلاب في العملية التعليمية بعيداً عن التلقين. وتهتم المدينة بتعميق الفهم عن طريق توفير الإمكانيات المعملية القادرة على تنمية مهارات الطلاب.

وأشار الوزير إلى أن المدينة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمعاهد البحثية، حيث يناظر كل برنامج أكاديمي معهد بحثي مجهز بأحدث الأجهزة العالمية، ومنها الميكروسكوب رباعي الأبعاد الذي صممه العالم الجليل د. أحمد زويل، والذي يمكن من رصد حركة الذرات والإلكترونيات، وغرفة نظيفة تُمكن من تصنيع الأنظمة متناهية الصغر.

وقال الوزير إن مدينة زويل توفر البيئة المحفزة للابتكار والإبداع، وذلك من خلال تطبيق أحدث تقنيات التعليم والحرص على المشاركة الفعالة للطلاب في العملية التعليمية بعيدًا عن التلقين، وتعميق الفهم عن طريق توفير الإمكانيات المعملية التي تنمي مهارات الطلاب.

وخلال الزيارة أشاد الوزير بحجم الإنجازات التي حققتها مدينة زويل، ما يعكس حجم الاستثمارات الضخمة التي تضخها الدولة لإنشاء جامعات متميزة في جميع أنحاء مصر، وتوفير البيئة التعليمية الملائمة والمحفزة على الإبداع والابتكار.

وأكد الوزير أن هذه الإنجازات تحققت بفضل جهود المخلصين منذ البدء في إنشاء المدينة، ومتابعة القيادة السياسية المستمرة لمعدلات التنفيذ وحجم العمل.

جدير بالذكر أن مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا هي مدينة تعليمية بحثية، تهدف إلى خلق جيل جديد قادر على الفكر الناقد المبتكر، متقن للعلوم الأساسية ولديه القدرة على ربط الأبحاث الأكاديمية التطبيقية بالصناعة.

وانتقلت مدينة زويل إلى مقرها الدائم بحدائق أكتوبر في سبتمبر 2017، ويتكون المشروع من مرحلتين، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل عام 2020.

وتشمل المرحلة الأولى لمدينة زويل علي معهد علوم النانو تكنولوجى، معهد حلمى للعلوم الطبية، إضافة إلى مبانى منطقة خدمات والتي تضم نبنى الطاقة، غرفة المولدات الكهربائية، الخدمات الهندسية، غرفة المحولات الكهربائية، خزان وقود، فضلاً عن نفق الخدمة، شبكات وتنسيق الموقع العام للمرحلة الأولى، الأسوار والبوابات.

أما المرحلة الثانية فتشمل مبنى الإدارة التعليمية ومعهد العلوم السياسية، ومعهد طلعت حرب للاقتصاد والشئون العامة، وكلك مبنى الجامعة، وإسكان الطلبة والذي يتكون من “1037 غرفة فندقية”.

كما تضم المرحلة الثانية مبنى شئون الطلبة، ومسطحات خضراء بمساحة 60 فدانا.