وزير التعليم العالى: مصر أول بلد يشارك اليابان فى دواء «أفيجان» لعلاج «كورونا»

عبد الغفار أكد أن مصر أجرت 22 بحثا إكلينيكيا من ضمن 30 بحثا أجريت على مستوى قارة أفريقيا، ومن أصل 40 بحثا بالشرق الأوسط

وزير التعليم العالى: مصر أول بلد يشارك اليابان فى دواء «أفيجان» لعلاج «كورونا»
أحمد صبري

أحمد صبري

10:51 ص, الأحد, 10 مايو 20

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي إن مصر أول بدل يشارك اليابان فى استخدام عقار أفيجان في التجارب السريرية للمصابين بفيروس كورونا المستجد، موضحا أن هذا العلاج موجود بالفعل منذ عام 2014 لعلاج الفيروسات .

وأضاف في مداخلة هاتفية له مع برنامج الحكاية على قناة إم بي سي مصر أن الوزارة شكلت لجانا من كبار العلماء بالتعاون مع وزارة الصحة للبحث العلمي في فيروس كورونا، مضيفا أنه للمرة الأولى شكلت لجنة خاصة بالبحث العلمي لوضع روية بخصوص الفيروس.


وأكد وزير التعليم العالى أن مصر أجرت 22 بحثا إكلينيكيا من ضمن 30 بحثا أجريت على مستوى قارة أفريقيا ، ومن أصل 40 بحثا بالشرق الأوسط وهو ما يوضح تقدم مصر على العديد من الدول من ضمنها إسرائيل .

وتابع وزير التعليم العالي : مصر تقدمت على دول مثل اسرائيل والجامعات زي جامعة عين شمس والمركز القومي للبحوث وغيرهم من العلماء والباحثين اشتغلوا شغل محترم جدا ونوعية الأبحاث مرتبطة بالفيروس ومراحل تحوره ومتى ظهر فى مصر بالتحديد ، واستخدام البلازما من خلال المرضى المتعافين لعلاج المصابين ، وهل تطعيم السل اللي كان المصريين واخدينه من زمان هل له علاقة او أثر في تعافي المصابين.