وزير التعليم : الاعتماد على الكمبيوتر في إعداد امتحانات الثانوية العامة في 5 ثوانٍ

وعدم الاعتماد على العنصر البشري للقضاء على ظاهرة الغش

وزير التعليم : الاعتماد على الكمبيوتر في إعداد امتحانات الثانوية العامة في 5 ثوانٍ
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:51 م, الأثنين, 15 فبراير 21

أكد وزير التعليم طارق شوقي، أن نظام الامتحانات للثانوية العامة 2020 /2021، سيعتمد على النظام الإلكترونى بشكل متكامل دون تدخل للعنصر البشرى، ويقضى على ظاهرة “شاومينج” بتسريب الامتحانات، قائلا : “لن يكون هناك أى عنصر بشرى على الإطلاق، حيث سيقوم الكمبيوتر بإعداد الامتحان فى 5 ثوانٍ، وذلك قبل الامتحان مباشرة ولن يستطيع أحد معرفته.. لا أنا شخصيا أو أي من زملائى، ولن يكون هناك شيء اسمه شاومينج”.

وأضاف الوزير أن كل الكتب الدراسية في ثانوي أصبحت ديجيتال، ومتوفرة على موقع الوزارة ومتاحة للطبع، إذا أراد الطلاب ذلك، وأن الوزارة وفرت خطوط محمول للتابلت بالتعاون مع أورانج، من خلال باقة تكلفتها 5 جنيهات، توفر دخول مجاني على كافة منصات وزارة التعليم، وأن شركات المصرية للاتصالات وفودافون قدموا نفس العروض للطلاب.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة التعليم في البرلمان مع وزير التعليم طارق شوقي، للاستماع إلى آخر المستجدات فيما يخص قرارات الوزارة الأخيرة، وعرض برنامج الوزير على النواب.

وقال شوقي للنواب: كان لدينا منذ فترة وجيزة 7 آلاف محتوى تعليمي على منصة “إدارة التعليم” أصبحوا 50 ألفا، باللغتين العربية والإنجليزية، وأنه قد حققنا 340 مليون مشاهدة على تلك المنصة، وهو رقم ضخم بالنسبة للدخول على أي موقع في العالم، وذلك بخلاف عدد مشاهدات بلغ 250 مليونًا على منصة “ذاكر”.

وأكد الوزير أننا قدمنا وعودا في شهر أكتوبر الماضي، تم تنفيذها في ديسمبر، موضحًا “ده شغل كبير من ناس محترفة”.

قال وزير التعليم طارق شوقي، إن الوزارة لديها منصات رقمية حديثة، تعرض مواد ومقررات ومناهج، عبر مجموعة من أكفأ المعلمين، من خلال استديوهات ضخمة تعتمد أساليب للإضاءة وعرض المحتوى بشكل جذاب تماما كالاستديوهات الإعلامية.

وتابع وزير التعليم: الوزارة لديها أيضا خدمة البث مباشر، تماما كشبكة “نتفليكس” وشاهد وغيرها من المنصات الرقمية الحديثة، وهناك إدارة كاملة لضخ وتطوير المحتوى، كما أن الوزارة تسعى لتعليم الطلاب وسط المناهج الدراسية العادية، أصول “الأتيكيت” وكيفية التعامل في المأكل والملبس لتطوير سلوكياتهم بشكل إيجابي على المدى البعيد.