وزير التجارة يفتتح أحدث معرض للأجهزة المنزلية والكهربائية وأدوات المطبخ

لأول مرة بمصر بمشاركة 30 شركة مصرية.

وزير التجارة يفتتح أحدث معرض للأجهزة المنزلية والكهربائية وأدوات المطبخ
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

1:14 م, الأثنين, 23 سبتمبر 19

افتتح المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، معرض الأجهزة المنزلية والكهربائية وأدوات المائدة والمطبخ Home Appliances and Tableware Show (HATS EGYPT)، الذى ينظمه المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، خلال الفترة من 23-25 سبتمبر وذلك لأول مرة بمصر بمشاركة 30 شركة مصرية.

بمشاركة 30 شركة مصرية و60 من كبار المستوردين

وقال الوزير إن قطاع الصناعات الهندسية يعد أحد أهم القطاعات الصناعية الرئيسية بالاقتصاد القومي، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك مقومات صناعية كبيرة في هذا القطاع تؤهلها للمنافسة بالسوقين الإقليمى والعالمى.

وأوضح نصار أن المعرض يستهدف فتح أسواق تصديرية جديدة لمنتجات الصناعات الهندسية، خاصة أسواق الدول العربية والإفريقية.

نصار: حريصون على فتح أسواق لصادرات الصناعات الهندسية بإفريقيا

وأشار إلى أن قطاع الصناعات الهندسية يمتلك مقومات وإمكانيات تمكنه من التواجد والمنافسة بالأسواق الإقليمية والدولية.

ولفت إلى أن أهم ما يميز هذا المعرض هو تواجد 60 من كبار المشترين والمستوردين من 19 دولة إفريقية وعربية، ومن المقرر عقد لقاءات ثنائية بين المصدرين المصريين وممثلي الشركات المستوردة بهدف التوصل إلى تعاقدات تصديرية تسهم في فتح المزيد من الأسواق أمام المنتجات الهندسية المصرية وبصفة خاصة في السوقين الإفريقية والعربية.

وأشار الوزير إلى إمكانية التوسع فى مشروعات القطاع بدول القارة الإفريقية، خاصة وأن هناك فرصًا استثمارية وتسويقية هائلة للصناعات الهندسية بالأسواق الإفريقية.

وذلك في إطار خطة الوزارة الهادفة نحو الدخول للسوق الإفريقى من خلال إنشاء مشروعات صناعية مشتركة، بالتعاون مع دوائر الأعمال بدول القارة بخبرات ومدخلات إنتاج مصرية.

من جانبه، أوضح المهندس عمرو أبو فريخة رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن إقامة هذا المعرض لأول مرة في مصر يأتي في إطار خطة المجلس لفتح اسواق جديدة أمام صادرات القطاع.

أبو فريخة: الإقبال على المعرض تأكيد على جدية القطاع الخاص لإقامة شراكات حقيقية

وأشار إلى أن الإقبال الكبير من العارضين وكبار الشركات المستوردة يؤكد جدية القطاع الخاص فى إقامة شراكات حقيقية بين مصر والدول العربية والإفريقية.

وتابع: يشهد المعرض عقد 600 لقاء ثنائى بين المصدريين المصريين وممثلى الشركات المستوردة من 12 دولة إفريقية و7 دول عربية، كما تتضمن فعاليات المعرض تنظيم زيارات ميدانية للشركات المستوردة للمصانع المصرية خلال يومى 24-25 سبتمبر.

ولفت إلى أن هذا المعرض يعد نواة وبداية قوية لإقامته سنوياً، بما يسهم فى إحداث حراك فى انسياب حركة التجارة بين مصر ومحيطها الإقليمى سواء الإفريقى أو العربى.

وأضاف أن صادرات قطاع الصناعات الهندسية والإلكترونيات قد حققت طفرة ملحوظة حيث بلغت العام الماضى 2 مليار و287 مليون دولار.

كما بلغت خلال الـ8 شهور الأولى من العام الجارى مليار و545 مليون دولار، مشيرًا إلى أن صادرات القطاع تمثل 9% من إجمالي الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

وأشار أبو فريخة إلى أن الصادرات المصرية من الأجهزة المنزلية بلغت العام الماضى نحو مليار دولار.

ولفت إلى أن منتجات الاجهزة المنزلية المصرية يتم تصديرها لأكثر من 120 دولة حول العالم.

وأوضح أن أهم الدول المستقبلة للصادرات الصناعات الهندسية والإلكترونيةالمصرية تشمل المملكة المتحدة والإمارات العربية والمملكة العربية والسعودية والمغرب والمجر وفرنسا والعراق وتركيا وألمانيا والمغرب.

وقالت مها صالح، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن أبرز الدول المشاركة فى المعرض هى الإمارات، والسعودية، والأردن، والجزائر، والسودان، والمغرب، وتونس، والعراق، وغانا، وزامبيا، وتنزانيا، ورواندا، والسنغال، وجنوب إفريقيا، وكينيا.

وأضافت مها صالح في تصريح سابق لـ«المال»، أن المجلس التصديرى للصناعات الهندسية ينظم هذا المعرض لأول مرة، ليكون نواة لتحويله لمعرض دولى خلال الفترة المقبلة، وركز خلال دعواته للمستوردين على جلب أصحاب السلاسل التجارية الكبرى، بهدف تحقيق نسبة كبيرة فى الصادرات المصرية للدول العربية والإفريقية.

ذكرت أن المجلس يستهدف نموًا فى صادرات الصناعات الهندسية 25% خلال الفترة المقبلة، بفضل التنظيم والمشاركة بالمعارض والمؤتمرات الدولية وبعثات المشترين والبعثات التجارية.

بحسب بيان للمجلس، يشارك فى المعرض 30 شركة مصرية بينها «360 الحربى، وكريازى، وفريش، وألاسكا، ورويال جاز، والشركة العربية للصناعات الكهربائية، وإلكتروستار، والعربى، وإيجا، وتريدكو الصياد، ومار جروب، وجراند إلكترونيك، ونوفال، والأمل، الهلال والنجمة الذهبية، والزنوكى، وزينوكس، والشريف، وطيبة للألومنيوم».

وقال طارق زيدان، رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربى)، إن وزارة الإنتاج الحربى تستهدف من هذا المعرض التواجد القوى فى القارة الإفريقية، وخلق قنوات تواصل جيدة مع المستوردين بتلك الدول.

«360 الحربى» يشارك بـ3 منتجات.. وطارق زيدان: نستهدف التواجد القوى بإفريقيا

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للأجهزة المعدنية في تصريح لـ«المال»، أن مصنع 360 الحربى يشارك بـ3 منتجات فى المعرض تضم الثلاجة والغسالة والتكييف، بحسب الدراسات التى قامت بها الشركة لاحتياجات السوق الإفريقية، بمساحة 3 متر ✕ 2.40 سم.

يشار إلى أن شركة «حلوان للأجهزة المعدنية» هى إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربى التى بدأ نشاطها 1958 كوحدة إنتاجية، ثم انضمت للهيئة ووزارة الإنتاج الحربى فى 1976، وهى شركة متخصصة فى الأجهزة المنزلية المعدنية المعمرة، والشركة تعمل وفق خطة تطوير مستمرة لتواكب كل ما هو جديد على مستوى السوق المحلية والعالمية.

يوجد بالشركة 5 خطوط رئيسية للمنتجات المدنية، لإنتاج عدد من المنتجات هى: السخانات سعة (5 و10 لترات)، والبوتاجازات (3 و4 و5 شعلة) منها التقليدى والمطور، ويتم إنتاج جميع المقاسات من الثلاجات بدايةً من المينى بار، و320، و410، و500 لتر من الثلاجات عالية الجودة.

وتقوم الشركة بإنتاج الديب فريزر (5 و7 أدراج)، كما يتم إنتاج التكييفات منذ ما يقرب من 3 أعوام (1.5 و2.25 و3 حصان) بأنواع بارد فقط وبارد/ساخن وجميعها (سبليت)، وإنتاج نوعين من الغسالات (التحميل العلوى 10 كيلو جرامات، وتحميل أمامى 7 كيلو جرامات).