وزير التجارة يبحث ترتيبات إقامة المهرجان الخامس للتمور المصرية

تناول وزير التجارة آخر الترتيبات الخاصة بتنظيم المهرجان الخامس للتمور المصرية، مع أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

وزير التجارة يبحث ترتيبات إقامة المهرجان الخامس للتمور المصرية
محمد ريحان

محمد ريحان

10:57 ص, الثلاثاء, 23 أبريل 19

عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، لقاءًا موسعًا، مع الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، لبحث ترتيبات اقامة المهرجان الخامس للتمور المصرية، بحضور المهندسة حنان الحضرى مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، والدكتور أمجد القاضي المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية.

وقال نصار إن تنمية وتطوير قطاع التمور في مصر يأتى على رأس أولويات الدولة المصرية خلال المرحلة الحالية، مشيرًا إلى أن مهرجان التمور المصرية والذى يعقد بواحة سيوة سنوياً وضع مصر على الخريطة العالمية لزراعة وإنتاج وتصنيع التمور.

وأكد أن اللقاء تناول بحث آخر الترتيبات الخاصة بتنظيم المهرجان الخامس للتمور المصرية، والمقرر عقده خلال شهر نوفمبر المقبل، برعاية كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسى وتنظمه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، بمشاركة مصنعي ومصدرى التمور من كافة أنحاء الجمهورية، إلى جانب خبراء زراعة وإنتاج ووقاية النخيل والمزارعين المختصين بزراعة النخيل وتصنيع التمور، وكذا ممثلى عدد من المؤسسات العلمية والبحثية والمنظمات والهيئات الدولية المعنية.

وأضاف أنه سيتم خلال النصف الثانى من العام الجارى افتتاح أكبر مصنع للفرز الإلكترونى وتغليف وتعبئة التمور بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بمحافظة الوادى الجديد، مشيراً إلى أنه سيتم خلال الفترة القريبة المقبلة تدشين ثلاجات مبردة بمنطقة الواحات البحرية بسعة 4 آلاف طن.

ولفت الوزير إلى أن محافظة الوادى الجديد ستستضيف مطلع العام المقبل معرضاً للتمور بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر يستهدف تسليط الضوء على منتجات المحافظة المتميزة من التمور وبمشاركة عدد كبير من مزارعى ومنتجى ومصنعى التمور فى مصر.

من جانبه، أكد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى أن مشاركة جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعى في تنظيم مهرجان التمور المصرية للعام الخامس على التوالي يعكس العلاقات الاستراتيجية والتاريخية الراسخة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، وتؤكد دور دولة الإمارات العربية المتحدة الرائد فى دعم القطاع الزراعي بصفة عامة وقطاع التمور بصفة خاصة بالوطن العربى.

وأضاف أن المهرجان يرتكز على شراكة ثلاثية بين الحكومة المصرية والقطاع الخاص وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، لافتاً إلى أن المهرجان يعكس رؤية شاملة للتنمية المستدامة للنهوض بالقطاعات الصناعية والثقافية والبيئية والزراعية.