وزير التجارة: تعاون مشترك مع أوزبكستان في العقارات والأدوية والإنشاءات

بحث عمرو نصار وزير التجارة والصناعة مع أيبيك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان بالقاهرة سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي

وزير التجارة: تعاون مشترك مع أوزبكستان في العقارات والأدوية والإنشاءات
محمد ريحان

محمد ريحان

7:23 ص, الأثنين, 1 أبريل 19

بحث عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، مع أيبيك عارف عثمانوف، سفير أوزبكستان بالقاهرة، سبل تعزيز التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين فى مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة.

قال نصار إن اللقاء استعرض النتائج الإيجابية للبعثة التجارية المصرية التى نظمها المكتب الفنى لوزير التجارة والصناعة للسياسات والاستراتيجيات إلى دولة أوزبكستان خلال شهر مارس الماضى، التى ضمت 12 شركة من كبريات الشركات المصرية العاملة فى قطاعات الصناعات الغذائية، والأثاث، والصناعات الطبية، ومواد البناء، والسياحة، والإنشاءات.

أوضح أن اللقاءات المشتركة التى عقدتها الشركات المصرية مع نظيرتها الأوزبكية خلال الزيارة قد أثمرت عن إبرام تعاقدات تصديرية، والاتفاق على بدء تنفيذ عددا من المشروعات المشتركة، وبصفة خاصة فى مجالات التطوير العقارى والإنشاءات والأدوية.

أكد أن اللقاء استعرض أهمية التنسيق بين المسئولين فى البلدين لتنمية وتطوير مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة، لا سيما فى أعقاب الزيارة الناجحة التى قام بها رئيس الجمهورية لأوزبكستان خلال شهر سبتمبر الماضى، التى مهدت الطريق لبدء صفحة جديدة فى مسار العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

فى هذا الإطار أشار نصار إلى أن زيادة البعثات التجارية بين الجانبين مهمة، وتكثيف الاشتراك فى المعارض الدولية المتخصصة التى تنظمها مصر والمعارض المتنوعة التى تعقد فى أوزباكستان، لتعريف مجتمع الأعمال الأوزبكى بمختلف أنواع المنتجات المصرية المتاحة للتصدير، منوهاً فى هذا الصدد إلى أن مصر على استعداد تام لتلبية احتياجات السوق الأوزبكى من المنتجات، وبصفة خاصة المنتجات التى تمتلك مصر فيها ميزات نسبية مثل الأدوية والمنتجات الغذائية، والحاصلات الزراعية، والمنتجات الكيماوية، والأثاث، فضلاً عن المجالات المرتبطة بالتطوير العقارى .

أكد أيبيك عارف، سفير أوزبكستان بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادى مع مصر باعتبارها أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متوقعاً ان تشهد المرحلة المقبلة تحسناً فى معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة.

أشار إلى أن اهتمام الحكومة الأوزبكية وعلى رأسها الرئيس ميرضيائيف رئيس دولة أوزبكستان، بأهمية تكثيف الجهود المشتركة مع مصر لفتح منافذ أكثر أمام انسياب حركة التجارة البينية، والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.