وزير التجارة: تأهيل 10 مصانع محلية لإنتاج المكونات للتصدير

أحمد نبيل وشريف عيسى قال عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن مصر لديها قاعدة صناعية مؤهلة لاستقبال الاستثمارات فى كل القطاعات وبينها صناعة السيارات، والصناعات المغذية لها . وأشار - فى كلمته خلال المؤتمر الصحفى، الذى عقد أمس الأول بمصنع «أجا» بمناسبة تقديم «كيا سورينتو» ال

وزير التجارة: تأهيل 10 مصانع محلية لإنتاج المكونات للتصدير
جريدة المال

المال - خاص

10:53 ص, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18

أحمد نبيل وشريف عيسى

قال عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن مصر لديها قاعدة صناعية مؤهلة لاستقبال الاستثمارات فى كل القطاعات وبينها صناعة السيارات، والصناعات المغذية لها .

وأشار – فى كلمته خلال المؤتمر الصحفى، الذى عقد أمس الأول بمصنع «أجا» بمناسبة تقديم «كيا سورينتو» المجمعة محليًا – إلى أن الوزارة تمكنت خلال الفترة الماضية من تأهيل 10 مصانع مكونات للتصدير إلى الأسواق العالمية، مؤكدًا أن التحدى الذى يواجه تلك المصانع هو الإنتاج الكمى، الذى يتطلب زيادته ضخ المزيد من الاستثمارات .

وتابع: «أن التجارة والصناعة تبحث حاليًا فرص الخروج من أزمة ضعف الإنتاج الكمى لتلك المصانع، لبدء عمليات التصدير فى أقرب وقت ممكن ».

وأوضح أن قطاع السيارات من القطاعات الاقتصادية الواعدة، لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية فى مصر، كاشفًا أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من الحوافز .

فى سياق متصل، قال كريم سامى سعد، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الألمانية «أجا»، إن إنتاج أول سيارة من طراز «كيا سورينتو» جاء خلال نوفمبر الماضى، بعد إتمام عمليات توريد المكونات وخطوط الإنتاج .

وأكد أن «سورينتو» المجمعة محليًا تأتى بمعايير فى الكفاءة المتوافقة مع مواصفات «كيا» العالمية، موضحًا أن قرار إنتاج السيارة يأتى فى الوقت الذى يعانى فيه سوق السيارات من الضبابية والغموض .

وتطرق «سعد» إلى قرار وقف إنتاج مرسيدس فى مصر جاء نتيجة لنتائج دراسات الجدوى الاقتصادية، والتى أظهرت جدوى الاعتماد على الاستيراد مع أعفائها وكل العلامات التجارية الأوروبية من الرسوم الجمركية، وفقا لما نصت عليه اتفاقية الشراكة الأوروبية .

وأكد أنه منذ تأسيس مصنع «أجا» فى عام 1996 وحتى الآن بلغ إجمالى عدد السيارات المنتجة به، ما يقرب من 30 ألف سيارة متواجدة بالأسواق المصرية، والصينية، والهندية .

وأوضح أن اعتماد «مرسيدس» على الاستيراد فى توفير موديلاتها للسوق المحلية، دفع «أجا» إلى التحول من إنتاج السيارات، إلى تصنيع مكونات لتعميق المكون المحلى، عبر إنتاج أقراص الفرامل، سوًاء للسوق المحلية أو للتصدير .

وتابع: «أن الشركة تعد المورد الرئيسى لأقراص الفرامل لكل من مصنع مرسيدس، وفولكس فاجن، نافيًا ما تردد عن نقل إنتاج موديلات مرسيدس إلى الجزائر ».

وأكد خالد نصير، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتجارة والتوكيلات  «EIT» ، الوكيل الحصرى لسيارات «كيا»، أن تجميع «سورينتو» يأتى لتلبية احتياجات السوق المحلية، فى ظل التحديات التى تواجه الاستيراد، موضحًا أن «سورينتو» تتمتع بأعلى نسبة مكون محلى فى مصر .

وأشار إلى تمكن شركته من ريادة السوق المحلية خلال الفترة الماضية، جعل مصر أول دولة فى الشرق الأوسط تحصل على موافقة شركة «كيا» العالمية لتجميع سياراتها محليًا .

وأوضح أن إنتاج «سورينتو» بأجا يضمن توافرها بأعلى مستوى من الجودة، وبسعر تنافسى لخدمة القوة الشرائية .

وكشف عن تبنى  «EIT» خطة طموح لبدء إنتاج الطراز الثانى لكيا إلى جانب «سيرينتو»، على أن يشهد 2020 بدء فعاليات إنتاج الطراز الثالث، مضيفًا أن الشركة تخطط إلى الوصول بمستويات الإنتاج إلى 15 ألف سيارة فى السنة .

وكشف أحمد الخادم، مدير قطاع المبيعات والتسويق فى  «EIT» ، عن استهداف الشركة زيادة المكون المحلى فى إنتاج طراز «سورينتو» إلى %50 خلال الفترة المقبلة .

وأوضح أن  «EIT» بالتعاون مع الشركة الكورية الأم تقوم على دراسة كل الاتفاقيات التجارية، بهدف تصدير «سورينتو» للأسواق الخارجية .

جريدة المال

المال - خاص

10:53 ص, الثلاثاء, 4 ديسمبر 18