وزير التجارة: انخفاض عجز الميزان التجاري 11 مليارًا و158 مليون دولار خلال عام

جاء ذلك رغم تتابع الأزمات الاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والعالمي حيث سجلت صادرات مصر السلعية نحو 35 مليار و631 مليون دولار

وزير التجارة: انخفاض عجز الميزان التجاري 11 مليارًا و158 مليون دولار خلال عام
جريدة المال

ولاء إبراهيم

محمد ريحان

3:33 م, الثلاثاء, 6 فبراير 24

أعلن المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، انخفاض عجز الميزان التجاري بنحو 11 مليارا و158 مليون دولار حيث سجل 36 مليار و908 مليون دولار مقابل 48 مليار و66 مليون دولار خلال عام 2022. 

كما صرح وزير التجارة والصناعة خلال بيان للوزارة، بأن الصادرات المصرية السلعية نجحت خلال عام 2023 في تحقيق معدلات نمو ملموسة تجاوزت مؤشرات عام 2022.

جاء ذلك رغم تتابع الأزمات الاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والعالمي حيث سجلت صادرات مصر السلعية نحو 35 مليار و631 مليون دولار.

الإحصائيات جاءت في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بشأن حركة التجارة بين مصر ودول العالم خلال عام 2023. 

ولفت سمير في هذا الصدد إلى استمرار جهود الوزارة الرامية إلى تعزيز التعاون التجاري مع السوق الإفريقي من خلال الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر ودول وتكتلات القارة لا سيما اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية AFCFTA إلى جانب التوسع في المشاركة بالمعارض المتخصصة، وتفعيل دور المكاتب التجارية المصرية بدول القارة السمراء، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الصناعي مع الدول الإفريقية وتسهيل منظومة النقل اللوجيستي بين مصر ودول القارة.