وزير البترول يعلن تنفيذ مشروعات جديدة للبتروكيماويات

5 مشروعات تحت الدراسة بإستثمارات تتجاوز 15.6 مليار دولار

وزير البترول يعلن تنفيذ مشروعات جديدة للبتروكيماويات
نسمة بيومي

نسمة بيومي

4:33 م, الأربعاء, 26 فبراير 20

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه يتم العمل حاليا على دراسات تنفيذ عدة مشروعات صناعية كبرى جديدة للبتروكيماويات بكل من المنطقة الاقتصادية بقناة السويس ومدينة العلمين الجديدة، ضمن خطة الوزارة لتطوير هذه الصناعة، جاء ذلك خلال رئاسة الوزير أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى المقبل 2020-2021.

وستقام هذه المشروعات بشراكات مع كبرى الشركات العالمية، وفقا للملا الأمر الذى يؤكد جاذبية تلك الصناعة للاستثمارات العالمية.

 وتهدف تلك المشروعات إلى تعزيز استفادة مصر ومكانتها إقليميًا في هذه الصناعة، في ظل ما ستوفره من إنتاج ضخم عند الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها، كما إنها ستوفر قيمة مضافة مرتفعة وعائدات مالية على الاستثمار ومساهمة قوية في إحلال الواردات وزيادة الصادرات المصرية للخارج.

وأكد الوزير اتباع أفضل الممارسات العالمية وأحدث التكنولوجيات في المشروعات القائمة أو الجديدة.

وشدد على سرعة الانتهاء من تنفيذ نظم ومشروعات التحول الرقمي في قطاع صناعة البتروكيماويات ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

بكتل الأمريكية تمول مشروع مجمع السويس باستثمارات 6.7 مليار دولار

ونوه إلى تنفيذ أول نظام متكامل لإدارة الموارد والأصول ERP يربط الشركة القابضة والشركات والمشروعات التابعة لها بما يسهم فى رفع كفاءة الأداء.

ومن جانبه، أوضح الكيميائي سعد هلال رئيس القابضة للبتروكيماويات أن الشركة أعطت أولوية في موازنتها الاستثمارية للعام المالى 2020/ 2021 للمشروعات الجديدة تحت التنمية والدراسة البالغ عددها 5 مشروعات،فضلا عن 5 أخرى جارى تنفيذها.

وتضم المشروعات تحت الدراسة مجمعى التكرير والبتروكيماويات بالسويس والعلمين، ومشروع إنتاج البولي اسيتال الذي تدرس الشركة إقامته حاليا بميناء دمياط،والذى يعد الأول من نوعه الذى تتم إقامته فى مصر وأفريقيا، ومشروعى إنتاج الإيثانول الحيوى والميلامين الجارى دراسة اقامتهما أيضا بدمياط.

وأوضح أنه تم الاتفاق مع عدد من كبرى الشركات الأمريكية والبريطانية والمؤسسات التمويلية الأمريكية للتعاون والاستثمار في المشروعات الجديدة.

وقال إنه يتم التعاون مع بكتل الامريكية في مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بالسويس بتكلفة استثمارية تقديرية 7ر6 مليار دولار.

تحالف شيرد كابيتال وبى اس دبلوي يمول مشروع العلمين باستثمارات 8.5 مليار دولار

وأضاف أنه يتم التعاون مع تحالف شركتي شيرد كابيتال وبي اس دبليو البريطانيتين كمستثمر ومساهم بمجمع التكرير والبتروكيماويات بالعلمين الجديدة بتكلفة استثمارية تقديرية 5ر8 مليار دولار .

 وقال إن تلك المشروعات تلبى احتياجات السوق المحلية، ويتم من خلالها تصدير الفائض من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة والتي تدخل بدورها في العشرات من الصناعات التكميلية.

وتقوم علي تلك المشروعات العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مجال البلاستيك والصناعات المغذية للسيارات والمنسوجات والمطاط ومواد الطباعة والدهانات والمواد اللاصقة، بالإضافة إلى المنتجات البترولية الرئيسية التي سيوفرها المجمعان.

وعلى صعيد متصل لفت الي أن الشركة بصدد إجراء دراسة جدوي تفصيلية لمشروع البولى اسيتال تمولها الوكالة الامريكية الدولية للتنمية والتجارة .

400 مليون دولار تمويل أمريكى لصالح مشروع البولى اسيتال

وقال ان دراسة الجدوى الأولية للمشروع، البالغ تكلفته التقديرية 400 مليون دولار، أظهرت مؤشرات اقتصادية مشجعة.

ومن المخطط أن ينتج ٥٠ ألف طن سنويًا بولى اسيتال وهي المادة التى تعتمد عليها صناعات هامة مثل الصناعات الإلكترونية والأجهزة الكهربائية وأجزاء السيارات، وفقا لرئيس الشركة.

5 مشروعات جارى تنفيذها فى 4 محافظات

وأضاف ان هناك 5 مشروعات أخرى في مرحلة التنفيذ حاليا وتشمل مشروعات إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة من قش الأرز بمحافظة البحيرة، وإنتاج مشتقات الميثانول بالسويس، والبولى بيوتاديين بمجمع ايثيدكو بالإسكندرية، وإنتاج البروبيلين ومشتقاته بتوسعات مجمع سيدبك بالإسكندرية، والرصيف البحرى وتسهيلات الشحن والتخزين لمجمع موبكو بدمياط.

وأكد الالتزام بتنفيذ برامج تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية في مشروعات إنتاج البتروكيماويات وفق أعلي المعايير والاشتراطات العالمية بما يضمن التشغيل الآمن وتحقيق السلامة.

ولفت إلى تنفيذ خطوات إيجابية لتنفيذ مشروعات التحول الرقمي من خلال الإسراع بالانتهاء من تنفيذ نظام متكامل لإدارة الموارد والأصول بجميع شركات البتروكيماويات التابعة لها وربطها بالشركة القابضة لتوفير مؤشرات وبيانات دقيقة محدثة تمكن متخذ القرار من إنجاز الأعمال بسرعة وكفاءة وتفادى أى معوقات.

وحضر الجمعية الكيميائى سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ونواب رؤساء الشركة القابضة للبتروكيماويات والقابضة للغازات الطبيعية والمحاسب هشام عكاشة رئيس البنك الاهلى المصرى والمحاسبة نبوية أحمد وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات.