وزير البترول يبحث مع نظيره القبرصي علاقات الشراكة في مجال الغاز الطبيعي

ناقشا خلاله موقف مشروع خط الغاز القبرصى .. واتفقا على اجتماع جديد خلال أسبوعين

وزير البترول يبحث مع نظيره القبرصي علاقات الشراكة في مجال الغاز الطبيعي
نسمة بيومي

نسمة بيومي

3:01 م, الأربعاء, 5 أغسطس 20

بحث طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عبر الفيديو كونفرانس مع ناتاسا بيليدس، وزيرة الطاقة القبرصية، علاقات الشراكة بين البلدين في مجال البترول و الغاز الطبيعي، وآليات التعاون الجاري في هذا الصدد تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، وفي ضوء علاقات الصداقة والروابط القوية التي تجمع بين البلدين علي المستويين السياسي والاقتصادى .

وفي بداية اللقاء تقدم طارق الملا بالتهنئة لنظيرته القبرصية علي توليها مسئولية حقيبة الطاقة في بلادها الشهر الماضي، ويعد هذا اللقاء هو الأول في أعقاب تسلم الوزيرة لمنصبها.

وخلال اللقاء استعرض الوزيران الإجراءات الخاصة بتحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلي مستوى منظمة دولية حكومية.

وتلك المنظمة تسهم في تحقيق الاستفادة الكاملة لدولها الأعضاء من موارد الغاز التي تزخر بها منطقة شرق المتوسط لجني المنافع المشتركة وتحقيق رفاهية الشعوب.

كما تم استعراض نتائج عمل اللجنة الاستشارية ومجموعة العمل رفيعة المستوى لدول المنتدي التي شهدت زخما كبيرا خلال الأشهر الأخيرة .

واستهدفت اللجنة الانتهاء من التكليفات والمهام الموكلة إليها رغم الظروف العالمية غير المسبوقة وتحديات جائحة فيروس كورونا.

واتفق الوزيران علي عقد اجتماع جديد خلال الأسبوعين المقبلين لمجموعة العمل رفيعة المستوى بمنتدي غاز شرق المتوسط لاستكمال الإجراءات الخاصة بالمنتدى.


كما تم مناقشة موقف الإعداد لإقامة خط أنابيب بحرى مباشر بين البلدين، الذي تم توقيع اتفاق حكومي بشأنه لنقل الغاز الطبيعى من حقل أفروديت القبرصى، وإعادة تصديره عبر مصر.

وأكد الوزيران علي استمرار التنسيق بين المسئولين في البلدين في هذا الشأن ومتابعة انتهاء الإجراءات الخاصة بالجانب القبرصي من أجل البدء في التنفيذ.


ومن جانبه أكد الملا أن شراكة مصر مع قبرص تهدف لتحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين في مجال الغاز الطبيعي، وتلك الشراكة تهدف لاستغلال المقومات المتاحة من موارد غازية وبنية تحتية متميزة وصولا لتحقيق المنافع المشتركة وتعظيم استغلال تلك المقومات .

وأكد الوزير أن مصر تستهدف تعظيم الاستغلال الاقتصادي لبنيتها التحتية في مجال الغاز من خطوط ومجمعات استقبال الغاز الطبيعى .

كما تهدف لإسالته وتصديره علي ساحل البحر المتوسط واستثمار طاقتها الاستيعابية الكبيرة خاصة أن مجمعات إسالة الغاز تعد ميزة نسبية تتمتع بها مصر .

ولفت وزير البترول إلي أن تعزيز الشراكة بين مصر وقبرص لاستغلال غاز شرق المتوسط سيلعب دورًا مهمًا لتحقيق استراتيجية مصر كمركز محوري للطاقة.

ومن جانبها أعربت الوزيرة القبرصية عن تقديرها للدور المحورى لمصر في دفع عملية التعاون لاستغلال الغاز الطبيعى المكتشف بمنطقة شرق المتوسط وتحقيق تكامل اقتصادي بين الدول في مجال الغاز .

وأكدت تطلع قبرص إلي دعم ومواصلة التعاون الوثيق مع مصر من أجل تحقيق المنافع المشتركة للبلدين وتحقيق التنمية والازدهار في المنطقة .