وزير البترول: نصف شركات الطرح الحكومي المرتقب بالبورصة تنتمى للقطاع

إيلاب وميدور والحفر المصرية وإيثيدكو وأسيوط أبرز المؤهلين

وزير البترول: نصف شركات الطرح الحكومي المرتقب بالبورصة تنتمى للقطاع
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:29 م, الخميس, 2 فبراير 23

سيستحوذ قطاع البترول على نصيب الأسد فى برنامج الطروحات المرتقب فى البورصة المصرية ، حيث أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اليوم ، أنه على الأقل نصف عدد الشركات المرتقب طرحها في البورصة ،وفق البرنامج الحكومى المعلن عنه مؤخرا تتبع قطاع البترول.
جاءت تصريحات الوزير عبر مقابلات تلفزيونية أجراها الوزير مع عدد من وسائل الإعلام ، ونشرتها الصفحات الرسمية التابعة للوزارة على وسائل التواصل الاجتماعي، جاءت التصريحات على هامش المؤتمر الصحفي لإطلاق معرض مصر الدولي للبترول ، اليوم الخميس.

وأضاف الوزير إن شركات البترول والغاز والطاقة تتقدم أي طروحات فى البورصة بشكل عام ، وتحقق أكبر إقبال من المستثمرين فى هذا الإطار سواء عبر الاستثمار الاستراتيجي أو عن طريق البورصة .

ولفت الملا إلى أن جزء من تلك الشركات تم طرحه أوجارى طرحه اوجارى تجهيز الأوراق والمستندات فى هذا الشأن مع بنوك أو شركات الاستثمار.

وقال الوزير إن تلك الشركات معلن عنها من قبل ، مضيفا أن الوقت بات مناسبا لطرحها حاليا.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء فى تصريحات له الإسبوع الجاري، إن الحكومة ستعلن عقب اجتماعها الأسبوع المقبل عن الجدول الزمني لطرح حصص بأكثر من 20 شركة مملوكة لها لأول مرة في البورصة المصرية.

أضاف مدبولي، أن الجدول الزمني للطروحات ستكون مدته نحو عام كامل، على أن يكون الهدف الرئيسي من عمليات الطرح توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال وإعادة الهيكلة والتوسع من خلال المستثمرين الأفراد والمؤسسات.

وأكد أن الطروحات ستكون مزيجًا بين الطرح في البورصة والمستثمرين الاستراتيجين ، موضحا أن عددًا من الشركات التي سيتم طرحها ستكون جاهزة خلال فترة ثلاثة أشهر، وبعضها سيحتاج خمسة أشهر، وأخرى بنهاية العام، طبقًا لظروف كل شركة، إلا أن الشركات التي سيتم الإعلان عنها في مدى زمني عام ستكون قد طرحت.

وقالت مصادر مطلعة لبوابة المال ان هناك قائمة بشركات البترول المؤهلة للطرح فى البورصة ، مضيفة أن عدد من تلك الشركات جاهز للطرح فى المرحلة الأولى ، والبعض الآخر سيتم طرحه فى مراحل لاحقة.

ونشرت المال منذ أيام التفاصيل الأولية لطرح الشركة المصرية للالكيل بنزين ” إيلاب” باعتبارها من أوائل الشركات المؤهلة للطرح فى البورصة ضمن المرحلة الأولى.

وقالت المصادر للمال ان شركات قطاع البترول استطاعت تحقيق نتائج أعمال إيجابية على مدار السنوات الأخيرة مما وضعها فى صدارة الشركات المؤهلة للطرح ، والتى من المتوقع ارتفاع حجم الإقبال على شراء أسهمها فى البورصة.

وكشفت المصادر أن قائمة الشركات المؤهلة للطرح فى البورصة تعمل بمجالات مختلفة فى قطاع البترول ومنها إنتاج المشتقات والبتروكيماويات والخامات المعدنية والخدمات الهندسية أيضا.

يشار إلى ان رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة قد أكد فى تصريحات له مؤخرا عن أن الطرح المرتقب للشركات فى البورصة سيساهم في تنشيط السوق وجذب مستثمرين جدد .

قال الدكاني أن هناك 4 شركات حكومية جاهزة لطرح حصص منها في البورصة بشكل فوري وهم ، بنك القاهرة، ومصر لتأمينات الحياة، والحفر المصرية، وإيلاب التابعة لقطاع البترول.

بينما توقَّع رئيس البورصة طرح حصص في 8 شركات حكومية تضم شركات إنبي للبترول ، ومصر للتأمين، وبنك الإسكندرية، وميدور، وإيثيدكو، وأسيوط لتكرير البترول، والمصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول، والوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة.