وزير البترول: مصر دولة محورية وتمتلك مفاتيح مستقبل الغاز بالشرق المتوسط

دور مصر كمركز إقليمي للطاقة يمثل أحد أهم أركان الرؤية المستقبلية، حيث أن مصر تمتلك مفاتيح مستقبل الغاز بالشرق المتوسط، بحسب وزير البترول المهندس طارق الملا

وزير البترول: مصر دولة محورية وتمتلك مفاتيح مستقبل الغاز بالشرق المتوسط
سمر السيد

سمر السيد

2:27 م, الأثنين, 18 نوفمبر 19

قال وزير البترول المهندس طارق الملا إن دور مصر كمركز إقليمي للطاقة يمثل أحد أهم أركان الرؤية المستقبلية لوزارة البترول. وأضاف الملا، في كلمته بفعاليات منتدى مستقبل الرخاء المصري الأمريكي، الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة -اليوم الإثنين- أن مصر تعد دولة محورية تمتلك مفاتيح مستقبل الغاز في منطقة شرق المتوسط، وتتميز بصناعة عريقة راسخة للبترول والغاز تتواجد بقوة على الخريطة العالمية وبنية أساسية قوية ومتميزة في هذا المجال.

وأضاف وزير البترول أنه تم اتخاذ خطوات ملموسة وقوية لتحقيق مشروع مصر القومي كمركز إقليمى لتجارة الغاز والبترول، في مقدمتها إطلاق مبادرة إنشاء “منتدى غاز شرق المتوسط” (EMGF) كمنظمة إقليمية تضم منتجي ومستهلكي الغاز ودول المرور.

ويستهدف المنتدى الحوار البناء وتبنى رؤى ومبادرات مشتركة، واستغلال البنية الأساسية المشتركة للإسراع بعمليات تنمية حقول الغاز فى شرق المتوسط.

ونوه الملا إلى أن الهدف أن يصبح المحرك الرئيسى لاستغلال امكانات وموارد الغاز بالمنطقة ودعم أمن الطاقة، خاصة وأن المنتدى يمثل فرصة حقيقية لاستثمار موارد الطاقة في تحقيق التكامل الاقتصادى، الذى يسهم بدوره في تهدئة التوترات ومواجهة التحديات السياسية وتمهيد الطريق نحو تحقيق الرفاهية للدول والشعوب ونشر السلام.

ولفت الملا إلى أن المنتدى عقد اجتماعين وزاريين بالقاهرة خلال هذا العام، ويلقى دعمًا دوليًا كبيرًا.

وأكد الملا على تطلع مصر لمواصلة البناء على ما تحقق من تطورات إيجابية على صعيد العلاقات المشتركة مع الولايات المتحدة لتعميق الروابط الاقتصادية وزيادة الاستثمارات الأجنبية.

وأشار إلى أن البلدين يجمعهما مستقبل مشترك وفرص كبيرة للتعاون في إطار ما يتمتع به الاقتصاد المصرى من نمو وتنوع مستمر والتزام الشركات الأمريكية بالاستثمار، في قطاعات رئيسية كشريك رئيسى في تحقيق النجاح والازدهار.