وزير البترول : مصر تسعى لتعظيم إنتاج الغاز باعتباره الاختيار الأول كوقود خلال المرحلة الحالية

عقب القمة السادسة لرؤساء الدول الأعضاء بمنتدى الدول المصدرة للغاز بالعاصمة القطرية الدوحة

وزير البترول : مصر تسعى لتعظيم إنتاج الغاز باعتباره الاختيار الأول كوقود خلال المرحلة الحالية
نسمة بيومي

نسمة بيومي

6:20 م, الثلاثاء, 22 فبراير 22

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال مؤتمر صحفى عقب قمة منتدى الدول المصدرة للغاز أن إنتاج مصر من الغاز يستطيع الوفاء بكامل احتياجات السوق المحلى ووجود فائض للتصدير.

وأشار إلى أن مصر تعمل على تعظيم مساهماتها ومشاركاتها في مجال الغاز الطبيعى باعتباره الاختيار الأول كوقود خلال المرحلة الحالية في ظل تمتع مصر بثروات غازية يمكن أن يتم استغلالها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع سعد بن شريده الكعبى وزير الدولة القطرى لشئون الطاقة والمهندس محمد هامل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز عقب القمة السادسة لرؤساء الدول الأعضاء بمنتدى الدول المصدرة للغاز بالعاصمة القطرية الدوحة.

ووجه الملا الشكر خلال المؤتمر الصحفى لدولة قطر لاستضافتها هذه القمة الهامة والناجحة لرؤساء الدول الأعضاء بالمنتدى واستهداف تعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعى.

وأشار إلى أن المؤتمر شهد بحث أهمية الغاز الطبيعى والإعداد لطرح مبادرة خاصة بمنتدى الدول المصدرة للغاز خلال قمة المناخ COP27 التي ستستضيفها مصر في شهر نوفمبر القادم، وذلك تماشيا مع الأهداف المستدامة الخاصة بالغاز الطبيعى ودخولها في مخرجات قمة المناخ.

حول الفرق بين منتدى الدول المصدرة للغاز ومنتدى غاز شرق المتوسط، أكد الملا أن المنتديين لديهم أهداف واحدة ولكن كامل أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز من الدول المنتجة للغاز الطبيعى، والتي تمارس نشاط تصدير الغاز الطبيعى، بينما منتدى غاز شرق المتوسط يضم دول منتجة ودول مستهلكة ودول عبور.

ولفت وزير البترول إلى أن الهدف من منتدى شرق المتوسط هو تعزيز التعاون الإقليمى لتحقيق الاستفادة للجميع من هذه الثروات الغازية، وأن هدف مصر هو المشاركة بفاعلية في الاستفادة من الغاز الطبيعى، والذى يعد وقود المرحلة الانتقالية نحو الطاقات النظيفة.

وأكد الوزير أن المشروعات التي يتم الاتفاق عليها وتنفيذها في الدول المجاورة هو شأن داخلى للدول وفقا لما تستلزمه اقتصادياتهم وأولوياتهم لا تتدخل فيه مصر طالما لا تتعارض ولا تمس سيادتها على ثرواتها ومياهها.