وزير البترول : مصر تستعد لطرح حزمة مزايدات تعدينية جديدة العام الجاري

استعرض أبرز إجراءات تطوير القطاع ضمن فعاليات منتدى مصر للتعدين

وزير البترول : مصر تستعد لطرح حزمة مزايدات تعدينية جديدة العام الجاري
نسمة بيومي

نسمة بيومي

12:57 م, الثلاثاء, 18 يوليو 23

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية خلال اليوم الأول من فعاليات منتدى مصر للتعدين صباح اليوم أن قطاع التعدين المصرى بصدد طرح مجموعة من المزايدات للمعادن الثمينة والأساسية علاوة على الفوسفات والكبريت والبوتاس خلال الربع الحالى من هذا العام.

واستعرض وزير البترول أبرز الإجراءات التى نفذتها الدولة لتطوير قطاع التعدين.

وقال إن الوزارة تبنت برنامج لتطوير وتحديث قطاع التعدين فى عام 2018 بالتعاون مع “وود ماكنزى” حيث قام المشروع بالتركيز على محاور رئيسية لتحقيق عدة أهداف استراتيجية تتماشى مع رؤية مصر 2030 بهدف زيادة مساهمة قطاع التعدين فى إجمالى الناتج المحلى إلى 5% بدلاً من 1%، علاوة على تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مجال التعدين من خلال جذب كبرى شركات التعدين العالمية.

ويقوم البرنامج بالتركيز على محاور رئيسية: التشريعات فى مجال التعدين، تعديل النظام المالى، نظام التراخيص، الهيكل التنظيمى، بناء القدرات، تطوير استراتيجيات التعدين ووسائل التواصل، وفقا للملا.

وفى ضوء ماسبق، قال الوزير إن وزارة البترول قامت خلال عام 2019 بتقديم قانون جديد معدل للثروة المعدنية ولائحته التنفيذية وتم الإعلان عنهما فى عام 2020.

ولفت إلى أن هذا التغيير فتح فرصاً جديدة خلال جائحة كورونا، وخلال عام 2021، استعاد القطاع خطواته الجريئة ليثبت أن قطاع التعدين المصرى أكبر من أى أزمة، فهذه الرحلة التى استغرقت عاماً واحداً فقط كانت مليئة بالأخبار التى كانت على قمة تطوير تحديث القطاع.

ومن أهمها التوسع الحكومي، وتبنى عدة أطر قانونية جديدة تسمح بالإسراع فى الاستثمارات الجديدة، علاوة على تطوير البنية التحتية لقطاع التعدين، من خلال إنشاء موانئ جوية وبحرية وطرق جديدة وسكك حديد، بالإضافة إلى التوسع في نظم إمداد الكهرباء والمياه.

وقال الوزير: تمكننا من تبنى سياسة جديدة لتعظيم القيمة المضافة من الثروة المعدنية من خلال إنشاء مشروعات استثمارية للقطاع الخاص لتوفير المنتجات الوسيطة ، حيث تعد هذه المنتجات الوسيطة أحد ركائز قطاع الصناعة المستدام.

وتم تنفيذ عدة مشروعات ذات قيمة مضافة الآن لتوفير معادن تحقق قيمة عالية مثل السيليكون المعدنى، الصودا آش والتنتالم.

ولفت الوزير إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية أطلقت حالياً برنامج مسح جيوفيزيقى إقليمى يجمع بين بيانات الاستشعار عن بعد، صور الأقمار الصناعية، الدراسات وبيانات المسح الجوى السابقة، ونتائج البحث الجيولوجى الفعلى على التربة. وسيتم تصنيف المناطق التى يتم تحديدها ذات جدوى اقتصادية مرتفعة للمعادن النادرة والمشعة.