وزير البترول : مراجعة موقف مشروعات التكرير الجديدة لمواجهة تحديات «كورونا»

ميدور عبر الفيديوكونفرانس :تحقيق أعلى انتاج للسولار منذ بدء التشغيل وأعلى إيرادات منذ 5 سنوات

وزير البترول : مراجعة موقف مشروعات التكرير الجديدة لمواجهة تحديات «كورونا»
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:50 ص, الأثنين, 30 مارس 20

كلف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اللجنة العليا لمشروعات التكرير بمراجعة الموقف التنفيذى لكافة مشروعات التكرير الجديدة الجارى تنفيذها حالياً وتأثير الوضع الراهن لفيروس كورونا على البرامج الزمنية للتنفيذ فضلاً عن الإجراءات التى ستتم لمواجهة تداعيات هذا الوضع الطارئ .

وأكد أهمية الاستمرار فى تنفيذ الخطة الاستراتيجية لقطاع البترول على المدى المتوسط لزيادة قدرات مصر فى صناعة تكرير البترول .

وقال أن ذلك يتم من خلال إنشاء معامل تكرير جديدة ودعم المعامل الحالية بتوسعات ووحدات إنتاجية جديدة .

وتابع أن تلك المشروعات تسهم فى استمرار تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين والقطاعات التنموية من كافة أنواع الوقود البترولى والمنتجات البترولية .

وأضاف أن الخطة الحالية تركز بشكل رئيسى على زيادة الطاقات الإنتاجية من المنتجات عالية الجودة وخاصة السولار والبوتاجاز والبنزين عالى الأوكتين .

وأكد اثر ذلك على تقليص الكميات التى يتم استيرادها تلك المنتجات الحيوية لتلبية الطلب المحلى بما يؤدى إلى تقليل أعباء الاستيراد جزئياً من على كاهل الموازنة العامة للدولة .


جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول ” ميدور ” عبر الفيديوكونفرانس لاعتماد نتائج أعمال الشركة لعام 2019 .

وشارك فى الاجتماع المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمحاسبة نيرمين عبدالفتاح وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات.

2.4 مليار دولار إيرادات ميدور خلال 2019


وأوضح الكيميائى جمال القرعيش رئيس شركة ميدور أن الشركة نجحت فى التعامل مع التقلبات التى شهدتها أسواق البترول العالمية محققة خلال عام 2019 أعلى إيرادات لها منذ 5 سنوات بقيمة 4ر2 مليار دولار

وأضاف أنها نجحت فى إنتاج نحو 1ر5 مليون طن من المنتجات البترولية عالية الجودة خلال عام 2019 من خلال تكرير 7ر38 مليون برميل خام .

وكشف عن تحقيقها أعلى معدل إنتاج للسولار منذ بدء تشغيل المعمل بواقع 5ر2 مليون طن والذى يمثل نحو 50% من إجمالى إنتاج المعمل الحالى من المنتجات البترولية .

ميدور ساهم ب 61% من إنتاجه ليد الطلب المحلى بمنتجات قيمتها 1.3 مليار دولار


ولفت إلى أن معمل ميدور ساهم بنحو 61% من انتاجه فى تلبية جانب مهم من احتياجات السوق المحلى بما يصل قيمته إلى 3ر1 مليار دولار .

كما تمكن من تصدير منتجات بترولية عالية الجودة للأسواق العالمية بقيمة 1ر1 مليار دولار .

تسديد 2 مليار جنيه ضرائب ..و440 مليون دولار ضخها المساهمون لزيادة رأس المال


وفيما يتعلق بمشروع التوسعات الجديدة لمعمل ميدور لزيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 60% والبالغ استثماراته 3ر2 مليار دولار.

، أوضح القرعيش أن ميدور تمكنت من وضعه حيز التنفيذ بعد استيفاء إجراءات التمويل مع البنوك الممولة للمشروع.

زيادة المكون المحلى بقيمة 8.2 مليون دولار

وقال أن الشركة رفعت من حجم المكون المحلى بالمشروع خاصة بعد إسناد بعض أعمال التصنيع والتوريد لشركة بتروجت الذراع التنفيذى لقطاع البترول بقيمة 2ر8 مليون دولار.

وقال انها نجحت فى مضاعفة رأسمالها من أجل مشروع التوسعات وقام المساهمون بضخ 440 مليون دولار من قيمة الزيادة طبقاً للجدول الزمنى المحدد فى هذا الشأن .

.كما أشار الى سداد ميدور 2 مليار جنيه ضرائب ورسوم لخزانة الدولة منذ إقرار خضوعها للضرائب .