وزير البترول: طرح المزايدات جذب شركات عالمية.. وننفذ خططًا لتوفير احتياجات السوق والتصدير

أكد أن مصر تعد سوقًا واعدة أمام كل شركات البترول والغاز العالمية

وزير البترول: طرح المزايدات جذب شركات عالمية.. وننفذ خططًا لتوفير احتياجات السوق والتصدير
جريدة المال

نسمة بيومي

عمر سالم

5:41 م, الأحد, 17 مارس 24

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول ينفذ حالياً خطة طموحة لتوفير احتياجات السوق المحلية وخطط التنمية الاقتصادية، وفى نفس الوقت طموح التصدير فى ظل جاهزية عدة مناطق بحث واستكشاف لتنفيذ عمليات الحفر والتنمية.

واشار إلى أن التحديات التى مرت بها البلاد نتيجة المتغيرات العالمية والداخلية أثرت انعكاساتها على الصناعة، إلا أنه فى ظل الانفراجة الحالية والملامح الإيجابية التى تجسدت فى بدء تحسن تصنيف مصر الاقتصادى أصبح لدينا نقاط تميز إضافية تضاف إلى الاستقرار الإقتصادى والأمنى والتى تعد من العوامل المهمة لقرارات الاستثمار فى صناعة البترول والغاز.

جاء ذلك خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لإعتماد الموازنة التخطيطية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” للعام المالى 2024/2025.

وأضاف الملا أن هناك تنسيقا مستمرا مع وزارة الكهرباء فيما يخص خطة التوسع فى الطاقات الجديدة والمتجددة لتوفير الوقود الأحفورى لقطاع الصناعة والذى يعد المحرك الرئيسى للتنمية الاقتصادية بالبلاد، مشيراً إلى أن التحدى الحالى يتمثل فى كيفية الاستمرار فى تحسين الأداء وترشيد النفقات وتطوير وتحديث العمليات واستخدامات أدوات وآليات العصر الحديث من تكنولوجيات التحول الرقمى.

ولفت إلى النجاح خلال الفترات الماضية فى التغلب على الكثير من البيروقراطية والتعامل مع طرح المزايدات العالمية، ما أدى إلى جذب العديد من الشركات العالمية مثل إكسون موبيل وشيفرون والذى أدى وجودهما إلى جذب المزيد من الشركات العالمية والإقليمية الأخرى.

 واكد أن مصر تعد سوقاَ واعدة أمام كل شركات البترول والغاز العالمية يحفزهم على العمل بها خاصة فى المناطق الاستكشافية الجديدة، إضافة إلى الموقع الجغرافى المتميز ما يؤهلها أن تصبح قاعدة انطلاق لهذه الشركات لعملياتها فى المنطقة.