وزير البترول: توفير التمويل والتكنولوجيات وبناء القدرات يدعم الاستغلال المستدام للغاز الطبيعي

في الاجتماع الوزاري غير العادى لمنتدى غاز المتوسط والذى عقد قبيل القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات المنتدى في إطار التحضيرات للقمة

وزير البترول: توفير التمويل والتكنولوجيات وبناء القدرات يدعم الاستغلال المستدام للغاز الطبيعي
نسمة بيومي

نسمة بيومي

3:56 م, الثلاثاء, 22 فبراير 22


ألقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس المجلس الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي في دورته الحالية كلمة مصر في الاجتماع الوزاري غير العادي للمنتدى، والذي عقد قبيل القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات المنتدى في اطار التحضيرات للقمة .

جاء ذلك بمشاركة الأمين العام للمنتدى محمد هامل ووزراء البترول والطاقة للدول الأعضاء حيث ضم وزراء مصر والجزائر وقطر وليبيا وروسيا وإيران وفنزويلا وبوليفيا ونيجيريا وغينيا الاستوائية وترينداد وتوباجو كأعضاء دائمين إلى جانب الإمارات والعراق وماليزيا وبيرو وأذربيجان والنرويج وأنجولا كأعضاء مراقبين، وموزمبيق التي تشارك كضيف في الاجتماع الحالي .


وأوضح الملا أن الغاز الطبيعى كوقود نظيف يعد أحد أهم الحلول الداعمة للتوجه العالمى لمواجهة مشكلة التغير المناخى وتوفير مصادر طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية.


وشدد وزير البترول على أهمية توفير التمويل واتاحة التكنولوجيات وبناء القدرات لدعم الاستغلال المستدام للغاز الطبيعى تيسيراً للتحول العادل للطاقة .

وأكد الوزير في هذا الإطار تطلع مصر إلى نجاح القمة العالمية للمناخ Cop27 التي ستقوم باستضافتها خلال العام الحالي بالنيابة عن القارة الأفريقية في التوصل لحلول ومبادرات واقعية لمواجهة مشكلة التغير المناخى.

الملا يسلم أول جوائز يمنحها منتدى الدول المصدرة للغاز

وعلى جانب آخر سلم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس المجلس الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعى في دورته الحالية أول نسخة من جوائز المنتدى تقديرا لمن ساهموا عقودا متتالية في دعم وإدارة مشروعات الغاز الطبيعى إقليميا ودوليا.. وهم المهندس سعد الكعبي وزير الدولة لشئون الطاقة القطري وفيكتور زفوكوف ممثل الرئيس الروسى للتعاون الدولى والتي تسلمها عنه وزير الطاقة الروسي، والمهندس عماد عبداللطيف صديق من مصر أحد العاملين السابقين بقطاع البترول المصري .