وزير البترول: تنويع مصادر الطاقة خطوة رئيسية لتحقيق التنمية المستدامة

وزير البترول: تنويع مصادر الطاقة خطوة رئيسية لتحقيق التنمية المستدامة

وزير البترول: تنويع مصادر الطاقة خطوة رئيسية لتحقيق التنمية المستدامة
جريدة المال

المال - خاص

12:36 م, الخميس, 26 مارس 15


أ ش أ:
أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، أن اتجاه مصر لتنويع مصادر إمدادات الطاقة خطوة رئيسية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من أجل مستقبل أفضل وأن اتجاه قطاع البترول نحو تعظيم استخدامات الطاقة المتجددة خاصة استخدام الطاقة الشمسية فى إضاءة المبانى الإدارية بالشركات والمواقع البترولية وتشغيل عدد من محطات تموين السيارات، يعد ترجمة فعلية لهذا التوجه الحكومى المهم.

وأوضح أنه يتم العمل حالياً على أكثر من محور لتأمين إمدادات الوقود للسوق المحلية من أهمها تطوير وزيادة سعة البنية الأساسية لنقل وتوزيع وتخزين وتداول المواد البترولية خاصة فى صعيد مصر.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركتي المصرية للطاقة والتبريد (جاس كول) والنيل لتسويق البترول اليوم لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2014 بحضور المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والجيولوجى أبوبكر إبراهيم رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، والمحاسب عبد الفتاح عبد العزيز وكيل أول الوزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات.

وأوضح المهندس علاء حجازى رئيس شركة جاس كول، أن تنفيذها محطات الطاقة الشمسية وربطها مع شبكة الكهرباء بعدد من المبانى البترولية فى إطار مشروعات الطاقة المتكاملة إلى جانب التبريد والتكييف باستخدام الغاز الطبيعى، أسهم فى رفع إيراداتها خلال عام 2014.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ عدد من محطات الطاقة الشمسية وربطها مع شبكة الكهرباء بقدرة 459 كيلو وات فى مبانى هيئة البترول وجابكو وإيجاس وإنبى وسيدبك وميدتاب والقابضة للبتروكيماويات، وأنه جار تنفيذ أعمال محطات لشركات جاسكو وغاز مصر وجنوب الوادى القابضة للبترولن بالإضافة لمحطة جديدة لشركة جابكو بقدرة إجمالية 236 كيلو وات.

وأضاف أنه تم الانتهاء من الدراسات الفنية والمالية لمحطتين لشركتى بتروجت وجنوب الوادى القابضة للبترول، فضلا عن التنسيق لإقامة محطات بقدرة 1400 كيلو وات لعدد من الشركات البترولية ومعهد بحوث البترول، وتم استغلال خبرات ونجاح هذا النشاط فى التنسيق لإقامة محطات طاقة شمسية خارج قطاع البترول لوزارة التضامن الاجتماعي وشركة القرى الذكية والبورصة المصرية ومبنى حى حلوان ووزارة الكهرباء والطاقة ومدرسة داخل القاهرة.

وأوضح أن الشركة تم تأهيلها من خلال وزارة الكهرباء لتنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجاوات من خلال منافسة عالمية، مشيرا إلى أنه يتم العمل على برنامج لترشيد الطاقة باستبدال اللمبات (LED) محل اللمبات العادية فى عدد من الشركات البترولية.

وقال إنه تم تنفيذ عدد من مشروعات الطاقة التبريدية بالغاز الطبيعى عام 2014 بمبانى عدد من الشركات المصرية المتنوعة داخل وخارج قطاع البترول باستثمارات 5ر65 مليون جنيه وأنه جار تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى بطاقة تبريد 5050 طنا باستثمارات حوالى 59 مليون جنيه وأنها تستهدف تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة خلال العام الحالى بطاقة تبريد حوالى 8ر10 آلاف طن.

وأوضح المحاسب عمرو الكعكى رئيس شركة النيل لتسويق البترول، أن الشركة نجحت فى زيادة عدد محطاتها لخدمة وتموين السيارات بصعيد مصر إلى 57 محطة بعد افتتاح 7 جديدة منها أول محطة للشركة فى محافظة مرسى مطروح، مشيراً إلى أنه من المخطط افتتاح 11 أخرى خلال العام الحالي.

وأضاف أن حجم مبيعات الشركة من المنتجات البترولية المختلفة والزيوت والخدمات، ارتفع إلى نحو 7ر4 مليار جنيه خلال عام 2014 بزيادة نسبتها حوالى 8%، كما تم تشغيل محطات جديدة لتموين الطائرات بمطاري العلمين والخارجة ورفع كفاءة تشغيل محطة مطار سوهاج بما أسهم فى زيادة حجم العملاء الجدد فى هذا النشاط وتحقيق إيرادات منه بنسبة تطور 87%.

ولفت إلى التوسع فى نشاط تموين السفن ليشمل تموين العبارات بموانئ نويبع والسخنة والدخيلة وبور توفيق وميناء الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة، فضلا عن التوسع فى تسويق الزيوت البحرية، كما أوضح أنها تخطط خلال العام الحالي لطرح إنشاء 3 صهاريج لتخزين السولار والبنزين بسعة 1000 طن للواحد بأرض الشركة بمنطقة جحدم بأسيوط، بالإضافة إلى شراء سيارات صهريجية لتعزيز أسطول نقل المنتجات البترولية بالشركة.


جريدة المال

المال - خاص

12:36 م, الخميس, 26 مارس 15