وزير البترول : تنفيذ 20 مشروعًا لتنمية حقول الغاز باستثمارات 390 مليار جنيه

..و 42 مستودعًا لتخزين المنتجات البترولية باستثمارات 12.1 مليار جنيه

وزير البترول : تنفيذ 20 مشروعًا لتنمية حقول الغاز باستثمارات 390 مليار جنيه
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:15 م, الأحد, 31 يناير 21

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن تنفيذ 20 مشروعًا لتنمية حقول الغاز، باستثمارات 390 مليار جنيه، إضافة إلى نجاح الوزارة في تحقيق أعلى معدل لإنتاج الزيت الخام والغاز بتاريخ مصر في أغسطس 2019، والذي بلغ 1.9 مليون برميل مكافئ في اليوم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة في البرلمان، والمخصصة لإلقاء وزير البترول بيانه أمام النواب اليوم الأحد.

الملا: مصر في المركز الثاني أفريقيًا والثالث عشر عالميًا في إنتاج الغاز الطبيعي

وأكد وزير البترول تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في سبتمبر 2018، واستئناف التصدير بعد أن كانت مصر من أكبر الدول المستوردة للغاز المسال بين أعوام 2015 – 2017، ما جعل مصر تتبوأ المركز الثاني أفريقيا والثالث عشر عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي في عام 2019 بعد أن كان ترتيبها الثامن عشر عالميًا في 2015.

وزير البترول: رقم قياسي لتوصيل الغاز للمنازل بمعدل 1.2 مليون وحدة سنويًا

في سياق متصل، لفت طارق الملا وزير البترول إلى  تحقيق رقم قياسي غير مسبوق في المشروع القومي لتوصيل الغاز للمنازل، بمعدل 1.2 مليون وحدة سنويا، ليصل إجمالي الوحدات السكنية التي تعمل بالغاز حوالي 11.8 مليون وحدة على مدار أكثر من 40 عامًا.

وأوضح الملا أنه  تم توصيل 40 % منها خلال الخمس سنوات الماضية، كما تم تحويل محطات الكهرباء الحرارية التي تعمل بالمازوت والسولار للعمل بالغاز الطبيعي، ما أدى إلى تحقيق وفر يقدر بحوالي 35 مليار جنيه من واردات السولار والمازوت خلال الخمس سنوات الماضية.

42 مستودعًا لتخزين المنتجات البترولية باستثمارات 12.1 مليار جنيه

وأشار إلى أنه تم إنشاء 42 مستودعًا لتخزين المنتجات البترولية، باستثمارات 12.1 مليار جنيه تضيف طاقة استيعابية قدرها 485 ألف طن.

ولفت وزير البترول إلى أن رؤية القطاع تتلخص في السعي نحو تحقيق الاستفادة المثلى من كل الإمكانيات والثروات الطبيعية للمساهمة في التنمية المستدامة لمصر، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز، وأن يصبح قطاع البترول نموذجًا يحتذى به لباقي قطاعات الدولة في التحديث.   

وتابع “الملا”، أن الوزارة تعمل على تحقيق استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2025 تستهدف الوصول إلى توليفة الطاقة التي تحقق التنمية المستدامة من الموارد المتاحة باعلى عائد وأقل تكلفة.