وزير البترول: ترسيم الحدود البحرية مع قبرص أسرع من اكتشافات الغاز بالمتوسط

شارك المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في جلسة "نهضة غاز شرق المتوسط"،

وزير البترول: ترسيم الحدود البحرية مع قبرص أسرع من اكتشافات الغاز بالمتوسط
أماني عوض

أماني عوض

3:20 م, الخميس, 14 مارس 19

المال – خاص

شارك المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في جلسة “نهضة غاز شرق المتوسط”، ضمن فعاليات ملتقى CERAWeek “سيرا ويك” العالمى للطاقة، الذى يعقد بمدينة هيوستن الأمريكية.

وأوضح الملا أن اكتشافات الغاز الطبيعى التي شهدتها منطقة شرق المتوسط، مؤخرًا، ستسهم في تعزيز العلاقات بين دول المنطقة لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الغاز المكتشفة، وتحقيق الفائدة لشعوب هذه الدول من الثروات الغازية.

ولفت إلى أن ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص ساهم إيجابًا في التعجيل بتحقيق اكتشافات الغاز وتنميتها في شرق المتوسط، ما يعكس أهمية التعاون مع دول شرق المتوسط بإعتباره نموذجًا متميزًا للتعاون الاقليمى لتحقيق المصالح والرؤى المشتركة والمنافع الاقتصادية المتبادلة.

وشدد على أهمية منطقة شرق المتوسط كمنطقة رئيسية من مناطق إنتاج الغاز الطبيعى على مستوى العالم ودورها في توفير امدادات، إضافية من الغاز للدول المستهلكة خاصة في أوروبا التي تمثل سوقاً رئيسية للغاز المنتج من هذه المنطقة، خاصة مع النمو المتوقع في الطلب على الغاز في السوق الأوروبية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الوزير أن مصر بما تمتلكه من مقومات تعد ركيزة أساسية لمستقبل الغاز في منطقة شرق المتوسط، تومتلك حالياً التسهيلات اللازمة لنقل الغاز الطبيعى من خطوط أنابيب ومصانع لإسالة الغاز في دمياط وادكو على ساحل البحر المتوسط، والتي تتيح الإسراع ببدء الاستفادة المباشرة من غاز شرق المتوسط من خلال ربط الحقول المتكتشفة في المنطقة بالبنية التحتية والتسهيلات المصرية لنقل الغاز الطبيعى، وإعادة تصديره خاصة إلى السوق الأوروبية.

وأكد على دعم الاتحاد الاوروبى لتوجه مصر لتكون مركزاً اقليمياً لتجارة وتداول الغاز الطبيعى والبترول.

وأشار إلى أن منتدى غاز دول شرق المتوسط الذى استضافت القاهرة أولى اجتماعاته الوزارية، يمثل بداية انطلاقة قوية لدعم التعاون وتحقيق المزيد من الاستفادة الاقتصادية والإسراع بوتيرة هذا المشروع وإعطائه دفعات إلى الإمام.

على جانب آخر، التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في العاصمة الأمريكية واشنطن، مع ريكاردو بوليتى مدير شئون الطاقة والصناعات الاستخراجية بالبنك الدولى.

وبحث الجانبان أوجه التعاون الحالية بين مصر والبنك الدولى في مجال الطاقة وسبل دعم البنك لمنتدى غاز شرق المتوسط من خلال المساهمة في تقديم التمويل المطلوب لإنشاء البنية التحتية من مشروعات خطوط أنابيب الغاز لربط حقول شرق المتوسط بمصانع وتسهيلات إسالة الغاز في مصر.

وتناولت المباحثات مساهمة البنك في تنمية الكوادر الشابة وعناصر الإدارة الوسطى ضمن برامج عمل مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

كما ناقش الجانبان التعاون المشترك في إتاحة الاستفادة من خبرة مصر ونجاحاتها في صناعة البترول والغاز لدول القارة الافريقية بالتنسيق مع البنك الدولى.

والتقى المهندس طارق الملا، مع ديفيد ستوفر رئيس شركة، نوبل إنرجى الأمريكية وبرنت سموليك الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة.

واستعرض الوزير خلال اللقاء الإجراءات المنفذة لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز الطبيعى والبترول والفرص المتاحة أمام الشركات العالمية للاستثمار فى مصر بالبحث عن البترول والغاز، خاصة مع طرح مصر لمزايدة عالمية للبحث في منطقة البحر الأحمر التي تعد منطقة بكر واعدة.

من جانبه، أكد ستوفر أن منطقة شرق المتوسط تتمتع بإمكانيات هائلة من الغاز الطبيعى، لافتاً أن البنية التحتية للغاز الطبيعى في مصر تفتح آفاقًا متميزة للاستغلال الأمثل لإمكانيات الغاز بالمنطقة.

وأعرب عن تقديره لما اتخذته مصر من خطوات جادة في هذا المجال، خاصة إصدار التشريعات اللازمة لبدء نشاط تجارة وتداول الغاز الطبيعى متمثلة في قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز المصرى.

وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد التعاون بين الشركات العاملة في منطقة شرق المتوسط لإكتشاف واستغلال المزيد من الثروات الغازية في هذه المنطقة التي تعد من اغنى الاحواض الغازية عالمياً.