وزير البترول: تحول مصر لأحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي مؤشر إيجابي لتطوير الصناعة

تحول مصر لأحد أكبر منتجى الغاز الطبيعي في المنطقة، يمثل أبرز المؤشرات الإيجابية للتطور الذي شهدته صناعة البترول والغاز، بحسب طارق المُلا وزير البترول

وزير البترول: تحول مصر لأحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي مؤشر إيجابي لتطوير الصناعة
سمر السيد

سمر السيد

2:21 م, الأثنين, 18 نوفمبر 19

قال المهندس طارق المُلا وزير البترول إن تحول مصر إلى أحد أكبر منتجى الغاز الطبيعي في المنطقة، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، واستئناف التصدير، وتحقيق أعلى معدل إنتاج للبترول والغاز في تاريخ مصر في أغسطس الماضي، بواقع 1.9 مليون برميل مكافئ يوميا، يمثل أبرز المؤشرات الإيجابية للتطور الذي شهدته صناعة البترول والغاز المصرية.

وأضاف وزير البترول في كلمته بفعاليات منتدى مستقبل الرخاء بين مصر والولايات المتحدة الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة اليوم، أن ذلك يأتي مع تحسن مناخ الاستثمار، وخفض مستحقات الشركاء الأجانب بنحو 80%.

ونوه المُلا إلى توجه هذه الشركات لضخ استثمارات جديدة في مشروعات بترولية وغازية كبرى بمصر بقيمة ٣٠ مليار دولار، وتوقيع أكثر من 65 اتفاقية جديدة لتكثيف البحث والاستكشاف والإنتاج.

كما نجحت الوزارة في إنجاز مشروعات كبرى للتكرير والبتروكيماويات، ورفع كفاءة البنية التحتية لنقل البترول والغاز، وتحقيق أعلى معدل لتوصيل الغاز للمنازل.

إضافة إلى إطلاق تنفيذ برامج تأهيل الكوادر الشابة، وعناصر الإدارة الوسطى للقيادة، وتعزيز كفاءة عملية اتخاذ القرار، وربط المعلومات من خلال بدء برنامج تخطيط موارد المؤسسة (ERP) بالكيانات الرئيسية للقطاع والشركات التابعة لها.