«وزير البترول» : تحولات هائلة في صناعة الغاز الطبيعي في مصر

إنتاج مصر من الغاز يسجل رقما قياسيا جديدا سبتمبر الجاري عند 7.2 مليار قدم مكعب يوميا

«وزير البترول» : تحولات هائلة في صناعة الغاز الطبيعي في مصر
نسمة بيومي

نسمة بيومي

12:10 م, الجمعة, 20 سبتمبر 19

شهدت صناعة الغاز الطبيعي تحولات إيجابية هائلة في مصر خلال العامين الأخيرين مع تزايد إنتاج الغاز الطبيعي إلى اعلى معدلاته في شهر سبتمبر الحالي، مسجلا 7.2 مليار قدم مكعب يوميا، والتوسع في استخدامات الغاز بالسوق المحلية بعد الاكتفاء ذاتيا ً من انتاجه العام الماضى، وتوفير فائض منه للتصدير ،وتنمية صناعات القيمة المضافة ،هذا ما أكده للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية صباح اليوم.

وزير البترول: دعم السيسي سبب رئيسي

ولفت وزير البترول الى ان دعم الرئيس السيسي المستمر لقطاع البترول ومتابعته الكاملة لتنفيذ مشروعات صناعة الغاز الطبيعي ساهم بقوة في الوصول لنتائج متميزة و تحفيز الشركات العالمية لسرعة الانتهاء من المشروعات ومواصلة ضخ استثمارات إضافية لتنمية احتياطيات الغاز المصرية خاصة في ظل ماتشهده مصر من استقرار وبيئة مواتية للاستثمارات .

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس ) لإعتماد نتائج اعمال العام المالى 2018 / 2019 .

الدولة تستهدف تعظيم إنتاج الطاقات البديلة وإنعاش البتروكيماويات

وأضاف الملا أن وزارة البترول تركز على تنفيذ توجه الدولة الفترة المقبلة لتعظيم الاستفادة من توافر الغاز الطبيعي واستغلاله اقتصادياً بالشكل الأمثل في تنمية صناعات ذات قيمة مضافة عالية .

ومن ضمن تلك الصناعات صناعة البتروكيماويات والصناعات التحويلية المختلفة التي تشكل ركيزة أساسية في زيادة الناتج القومى وجذب استثمارات جديدة وتوفير فرص عمل وإحداث تنمية غيرمسبوقة للمساهمة في تحقيق تطلعات المواطنين ورفع مستوى المعيشة .

ولفت وزير البترول الى أن استراتيجية الدولة الحالية هي العمل على زيادة مساهمة الطاقات البديلة والمتجددة في مزيج الطاقة والتي تمثل أحد العوامل الداعمة في هذا المجال .

طفرة فى مجال توصيل غاز المنازل

وأكد الوزير أن الطفرة التي حدثت في مجال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل هذا العام ومضاعفة معدلات التوصيل لأول مرة يأتى نتيجة تنفيذ استراتيجية للوزارة من عدة محاور.

أول تلك المحاور هو تشجيع المواطنين على التعاقد لتوصيل الغاز من خلال تطبيق مبادرة للتقسيط الميسر لأول مرة بدون مقدم أو فوائد على 6 سنوات ، وتكثيف العمل في إنجاز مشروعات التوصيل.

وأشاد بمستوى أداء فرق العمل والكوادر الفنية في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي والتي اهتم قطاع البترول بتأهيلها من خلال مدارس متخصصة للعمالة الماهرة في نشاط توصيل الغاز .

تنسيق مع المالية والمحافظات لتوصيل الغاز

وأشار إلى اهتمام الوزارة بتذليل كافة التحديات وتوفير متطلبات المشروع وسرعة التنسيق مع وزارة المالية والمحافظات والاحياء لاستخراج تصاريح العمل بما يضمن سرعة إنجاز المشروع .

كما أكد الوزير أن اهتمام الدولة بالتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود بالسيارات يعطى دفعة قوية للمشروع ويحفز الوزارة على مضاعفة جهودها في هذا النشاط ودراسة تبسيط الاجراءات لأصحاب السيارات لتحويل سياراتهم إلى العمل بالغاز.

ومن جانبه أشار المهندس أسامة البقلي رئيس الشركة خلال عرضه لأهم نتائج الأعمال أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ أعلى معدلاته في شهر سبتمبر ليصل إلى 7.2 مليار قدم مكعب غاز لأول مرة .

الإعداد لطرح مزايدة جديدة .. ترسيم 4 مناطق بالمتوسط واستكمال إجراءات 7 إتفاقيات

وقال إنه تم إسناد 5 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل إلى عدد من الشركات العالمية ضمن المزايدة التي تم إعلان نتائجها في فبراير الماضى وشهدت دخول شركة أكسون موبيل الأمريكية التي تعد من أكبر الشركات عالمياً للعمل لأول مرة في مصر في البحث والاستكشاف.

وأوضح أنه جاري الإعداد لطرح مناطق جديدة للبحث عن الغاز في البحر المتوسط في مزايدة عالمية خلال العام المالي الحالي 2019 / 2020 ، حيث تم ترسيم 4 مناطق بشرق المتوسط كما تم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بـ 11 منطقة في غرب المتوسط من إجمالي 15 منطقة.

ولفت إلى المضي في استكمال إجراءات توقيع 7 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز مع شركات عالمية تمهيداً للتوقيع النهائي عليها خلال الربع الأخير من عام 2019 بإجمالى استثمارات حدها الأدنى 712 مليون دولار لحفر 23 بئرا استكشافية .

وأضاف أن حصاد أنشطة البحث عن الغاز وتنمية الحقول خلال العام تمثل في تحقيق 15 كشفا جديدا للغاز بواقع 5 اكتشافات بالبحر المتوسط و 10 اكتشافات بالصحراء الغربية .

الانتهاء من 7 مشروعات تنمية بإنتاج 1.3 مليار قدم يوميا

ولفت إلى الانتهاء من 7 مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي ووضعها على خريطة الإنتاج والتي أضافت انتاجاً على مدار العام يقدر بحوالي 1.3 مليار قدم مكعب غاز يوميا و 2155 برميل متكثفات يوميا إلى الإنتاج الحالي.

وقال البقلي إن ذلك الأمر ساهم في دعم الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي الذى تحقق في نهاية سبتمبر 2018 وتحقيق زيادة نسبتها 21% في إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العام المالي 2018 / 2019 مقارنة بالعام المالى السابق.

وأشار إلى استمرار الزيادة التصاعدية في إنتاج الغاز خلال العام المالي الحالي 2019 / 2020.

10.6 مليار دولار استثمارات مشروعات تم تنفيذها

وأضاف أن المشروعات التي تم الانتهاء منها بلغ إجمالي استثماراتها 10.6 مليار دولار .

وتشمل تلك المشروعات كل من استكمال مراحل انتاج حقل ظهر والمرحلة الثانية من حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل والإنتاج المبكر من المرحلة 9ب بالمياه العميقة في غرب الدلتا والمرحلة الثانية من حقل دسوق ومشروع خط أبوماضي – الجميل لنقل انتاج حقل نورس الى محطة المعالجة بمنطقة الجميل ببورسعيد .

6 مليارات قدم يوميا حجم استهلاك الغاز محليا

كما تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع المسح السيزمي لمنطقة غرب المتوسط بإجمالي يصل إلى 22 ألف كم كما تم تنفيذ مسح سيزمي ثنائي وثلاثي الأبعاد بمنطقة دلتا النيل.

وأشار إلى تلبية كامل احتياجات الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعي لكافة قطاعات الاستهلاك المختلفة ليصل إلى حوالي 6 مليارات قدم مكعب غاز يومياً في 2018 / 2019 .

وتلك الكميات منها حوالى أكثر من 62% لقطاع الكهرباء وتوجيه أكثر من 22% للصناعة و 10% لمشروعات صناعة البتروكيماويات و مشتقات الغاز و 5% للاستهلاك المنزلى وتموين السيارات .

10 ملايين مسكن يعمل بالغاز في مصر

وأشار إلى أن العام شهد مضاعفة معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز ليبلغ إجمالي الوحدات السكنية التي تم توصيلها منذ بدء النشاط وحتى الآن 10 ملايين وحدة سكنية منها أكثر من مليون و230 ألف وحدة سكنية خلال العام وهو أعلى معدل توصيل منذ بداية النشاط .

ولفت إلى أنه تم التوصيل إلى 40 منشأة صناعية و 1841 منشأة تجارية، كما تم تحويل نحو 32.3 ألف سيارة للعمل بالغاز كأعلى معدل يتم الوصول إليه.

كما أشار إلى استمرار مشروعات التوسع في الشبكة القومية للغازات الطبيعية في ظل الدور المهم الذى تلعبه في نقل وإمداد كافة المستهلكين بكافة احتياجاتهم من الغاز الطبيعي والحاجة إلى مواكبة الزيادة المستمرة في إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ليصل إجمالي اطوال خطوطها الرئيسية إلى نحو 7800 كم .

4 مليارات جنيه استثمارات لتدعيم شبكة الغاز

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروعات خطوط جديدة لنقل الغاز الطبيعي بطول أكثر من 232 كم وبتكلفة استثمارية حوالي 3.9 مليار جنيه وتشمل مشروع خط غاز التينة / أبوسلطان / العاصمة الإدارية ومشروع خط دهشور / الواسطى / بني سويف ومشروع خط مصنع اسالة الغاز بإدكو.

وقال إنه جاري تنفيذ عدة مشروعات جديدة بتكلفة استثمارية أكثر من 4 مليار جنيه .

حضر أعمال الجمعية المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة لشئون البترول والجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والكيميائي سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات ونواب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية والمحاسبة نبوية أحمد وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول.