وزير البترول: بدء تنفيذ خط لنقل الغاز القبرصي لمصر بتمويل دولي قريبًا

البترول تعلن اقتراب موعد البدء في إنشاء أول خط أنابيب لنقل الغاز من الحقول القبرصية إلى مصر.

وزير البترول: بدء تنفيذ خط لنقل الغاز القبرصي لمصر بتمويل دولي قريبًا
المال - خاص

المال - خاص

5:59 م, الخميس, 11 أبريل 19

أعلن طارق الملا وزير البترول عن اقتراب موعد البدء في إنشاء أول خط أنابيب لنقل الغاز من الحقول القبرصية إلى مصر، خاصة حقل “أفروديت”، وذلك بعد الحصول على موافقة الجهات التشريعية على الاتفاقية الموقعة بين البلدين.

وأوضح وزير البترول في حوار له مع مجلة “الاقتصاد والأعمال”، أن قبرص تستكمل التعديلات على الاتفاقيات مع الشركات المكتشفة للغاز، وذلك تمهيدًا لبدء تنفيذ المشروع الذي يحظى بدعم تمويلي من مؤسسات دولية كبرى، مثل البنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وأكد وزير البترول على دعم حق لبنان الأصيل ومجهوداته لاستغلال ثرواته الطبيعية وتنميتها بما يحقق آمال الشعب اللبناني وطموحاته، وذلك تعليقًا عن سؤال على موقع لبنان ودوره في مشاريع التعاون الإقليمي في ظل حالة العداء مع إسرائيل والنزاع الحدودي معها براً وبحراً.

وأشار إلى أن العلاقات المصرية اللبنانية تتميز بمتانة الروابط المشتركة التي تسهم في إعطاء دفعات قوية للتعاون المشترك.

وأوضح أن مصر على استعداد كامل لتقديم كافة أوجه الدعم والعون في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز في لبنان، ووضع إمكانيات وخبرات الشركات البترولية المصرية لتلبية احتياجات لبنان المستقبلية بمجال المشروعات البترولية.

وفيما يخص فرص لبنان في التعاون والمشاركة في منتدى غاز شرق المتوسط، لفت الملا إلى أن مبادئ المنتدى تفتح الباب أمام انضمام أي دولة في أي وقت وهو حق أصيل لمن يرغب من دول المنطقة التي تتفق مع رؤى ومبادئ المنتدى.