وزير البترول: انخفاض استيراد البنزين والسولار من الخارج بنسبة 30%

مما ساعد على توفير دعم الغاز للبوتجاز بقيمة 20 مليار سنويا بتوفير 13 مليون وحدة حتى يونيه 2022

وزير البترول: انخفاض استيراد البنزين والسولار من الخارج بنسبة 30%
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:48 م, الأثنين, 30 مايو 22

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول انخفاض استيراد البنزين والسولار من الخارج بنسبة 30% مما ساعد على توفير دعم الغاز للبوتاجاز بقيمة 20 مليار سنويا بتوفير 13 مليون وحدة حتى يونيو المقبل، مضيفا ان مصر كدولة مستوردة للبترول والزيت تأثرت بزيادة سعر الدولار وزيادة أسعارالزيت الخام وخام برنت وكذلك زيادة أسعار البنزين والسولار مما ينعكس سلبا على الموازنة بدون شك.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير البترول باجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب اليوم الإثنين لمناقشة موازنة وزارة البترول والطاقة المتجددة للعام المالي 2023/2022.

و لفت وزير البترول إلى أن سعر البنزين ارتفع من7.75 جنيه إلى 9.75 خلال السنوات الماضية بينما سعر السولار لم يزد من 2019 وذلك مرعاة للمواطن و حتى لا تتأثر أسعار السلع الغذائية المرتبطة بالنقل وذلك رغم الزيادة غير المسبوقة في الأسعار عالميا.

ونوه وزير البترول إلي أن الوزارة تسعى إلى تخفيض استهلاك البنزين والسولار وتوفير الإنتاج، موضحا أنه تم توفير الوقود وإنتاج السولار والغاز مع تراجع عمليات السفر الخارجية وزاد إنتاجنا من السولار وتقليل الاستيراد.

الملا: قطاع البترول نجح في مواجهة التحديات العالمية بداية من أزمة كورونا وحتى الحرب الروسية الأوكرانية

وقال طارق الملا وزير البترول والطاقة الجديدة والمتجددة إن قطاع البترول نجح في مواجهة التحديات العالمية بداية من أزمة كورونا وحتى أزمة الحرب الأوكرانية التي إدت إلى قفزة غير مسبوقة في أسعار الطاقة يعاني منها العالم ومن بينها مصر.
و لفت الوزير إلى أن هناك إستراتيجية لتأمين الطاقة والاستدامة المالية و عمل بوابة للبيانات الجيولوجية بتكنولوحيا حديثة وتوفير احتياجات الدولة من البترول والغاز وزيادة طاقة التكرير والمصافي وتحديث إستراتيجية صناعة البترو كيماويات وتلبية احتياجات السوق المحلية من الأسمدة الأذوتية.

وقال الوزير خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة حسام عوض الله إنه تم عقد 108 اتفاقيات مع شركات بترول وطاقة عالمية كبرى حتى نهاية مايو الحالى بينها 32 مشروع حقول بترول باستثمارات 561 مليار جنيه، إضافة إلى 8 مشروعات لتكرير البترول بتكلفة 87 مليار جنيه والتي أضافت للسوق 6.6 مليون طن.