وزير البترول : القطاع حقق نتائج إيجابية رغم جائحة كورونا خلال 2020

و توقيع 14 اتفاقية بحث خلال عام 2020

وزير البترول : القطاع حقق نتائج إيجابية رغم جائحة كورونا خلال 2020
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:00 م, الأحد, 31 يناير 21

كشف المهندس  طارق الملا ، وزير البترول و الثروة المعدنية ، عن تمكن قطاع البترول من تحقيق نتائج إيجابية خلال عام 2020، ورغم تداعيات جائحة كورونا، يأتي على رأسها توقيع 14 اتفاقية بحث واستكشاف جديدة خلال العام الماضي في الفترة من مارس إلى أكتوبر.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة في البرلمان، اليوم الأحد ، أثناء إلقاء وزير البترول بيانه أمام النواب .

وأشار الوزير إلى تمكن قطاع البترول من الاستفادة من انخفاض الأسعار العالمية نتيجة لأزمة كورونا العالمية، من خلال إجراءات وعمليات تحوط وشراء كميات من الخام والمنتجات البترولية لزيادة المخزون الاستراتيجي .

ولفت وزير البترول إلى شراء 5 مليون برميل زيت خام في شهر ابريل 2020 مما حقق وفرا حوالى 1.6 مليار جنيه، بالإضافة إلى  شراء 90 ألف طن بوتاجاز في شهر مايو 2020 مما حقق وفرا حوالى 720 مليون جنيه، إلى جانب التعاقد على شراء كميات من البوتاجاز بعقود آجله وفرت حوالى 560 مليون جنيه، والتعاقد على شراء كميات زيت خام بعقود آجلة وفرت حوالى 1.3 مليار جنيه.

وذكر وزير البترول أن الوزارة تسعي خلال السنوات القادمة خلال الثلاث سنوات القادمة إلى زيادة نسبة مشاركة قطاع البترول في الناتج المحلي الإجمالي للدولة وتعظيم الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة وكذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بحلول عام ٢٠٢٣ ورفع مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلى الإجمالى للدولة، وتعزيز دور مصر في المنطقة.

وشدد على أن قطاع البترول يذخر بالعديد من الفرص في كافة المجالات ابتداءً من البحث والاستكشاف سواء في المناطق التقليدية مثل خليج السويس والصحراء الغربية وشرق المتوسط، أو في المناطق الجديدة مثل البحر الأحمر وغرب المتوسط، وكذلك هناك فرص عديدة في مجالات التكرير والبتروكيماويات والنقل والتوزيع والتسويق.