وزير البترول: نعمل على 3 سيناريوهات لزيادة إنتاج الخام

تشكيل لجنة فنية بالتعاون مع شركات عالمية و خبراء ومهنيين لدراسة تحسين أداء الحقول المتقادمة

وزير البترول: نعمل على 3 سيناريوهات لزيادة إنتاج الخام
نسمة بيومي

نسمة بيومي

3:00 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه يتم حاليا العمل على زيادة انتاج الزيت الخام لسد الفجوة مع الاستهلاك المحلى ، من خلال العمل على عدة سيناريوهات وهى تطوير النظم والإجراءات ، وطرح المزايدات ، وتوقيع الاتفاقيات البترولية ، لاكتشاف المكامن البترولية لزيادة الإنتاج ، أسوة بما تم إنجازه فى مجال الغاز الطبيعى من نجاحات كبيرة أدت الى تحقيق الاكتفاء الذاتي والعودة للتصدير .

استغلال الحقول المتقادمة بالصحراء الغربية وخليج السويس

وأكد الملا أهمية العمل على زيادة الإنتاج من الحقول المتقادمة ، حيث تمتلك مصر عدة مواقع متميزة بالصحراء الغربية وخليج السويس والتي لا تزال تتمتع بثروات هيدروكربونية تقليدية وغير تقليدية وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والخبرات المتنوعة للشركات الأجنبية بجانب الخبرات المصرية.

وأشار الى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مشتركة من القطاع وعدد من رؤساء الشركات العالمية و الخبراء و المهنيين بالصناعة لدراسة سبل تحسين أداء الحقول المتقادمة في مصر على أن تقدم اللجنة توصياتها في نهاية الربع الأول من العام القادم.

زيادة القيمة المضافة لمختلف أنشطة “البترول”

جاء ذلك خلال كلمته أمام المؤتمر الفني لتحسين كفاءة عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج تحت رعاية برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول المصري،الذي نظمته إيجيبت أويل أند جاز،وبحضور قيادات القطاع و رؤساء الشركات العالمية العاملة في مصر وعدد من خبراء صناعة البترول.

وأكد على ضرورة التنسيق والتعاون بين شركات القطاع والشركات العالمية العاملة في مصر والقطاع الخاص لتحسين كفاءة العمليات والعمل على زيادة القيمة المضافة لمختلف أنشطة صناعة البترول.

وشدد الملا على أهمية الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية باعتبارها أحد أهم الشروط الأساسية للنجاح في صناعة البترول لى اطار برنامج التطوير والتحديث.

ووجه بأهمية إعداد كوادر بشرية ماهرة وذلك لاعتماد مستقبل أي صناعة بشكل كبير على شبابها ولضمان مستقبل مثمر واستدامة النجاحات.