وزير الاقتصاد الإماراتي: الدولة تتبنى رؤية استشراقية لتعزيز الانفتاح الاقتصادي على العالم

خلال كلمته في “قمة قادة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل”

وزير الاقتصاد الإماراتي: الدولة تتبنى رؤية استشراقية لتعزيز الانفتاح الاقتصادي على العالم
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

8:30 م, الأثنين, 14 أكتوبر 24

أكد عبدالله بن طوق المري، عضو مجلس الوزراء وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، على أهمية الذكاء الاصطناعي ودوره المحوري في مستقبل اقتصاد الدولة، موضحًا أن الإمارات تتبنى رؤية استشرافية لتعزيز التعاون والانفتاح الاقتصادي على دول العالم والشرق الأوسط.

وأكّد “المري”، خلال كلمته في “قمة قادة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل”، إن الذكاء الاصطناعي محرّك هام للتقدم المستقبلي، وأن أثره بدأ يظهر بشكل واضح في حياتنا اليومية سواءً في مجال التنقل والمواصلات أو طلب الطعام وغيرها من المجالات.

وأضاف، خلال جلسة بعنوان “صعود الاقتصاد الجديد في الإمارات – الذكاء الاصطناعي والصناعات الناشئة”، أن دفع عجلة النمو في مختلف القطاعات يتطلب أن يتعلم الناس والشركات كيفية تمكين الذكاء الاصطناعي واستخدامه بفعالية.

وتجمع “قمة قادة الاقتصاد الرقمي العالمي في المستقبل”، مبتكرين عالميين وقادة مؤثرين للتصدي للأولويات الحرجة التي تشكل مستقبل التكنولوجيا.

يأتي انعقاد القمة في الوقت الذي تسرّع فيه دولة الإمارات جهودها لتبني إمكانات الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، حيث بلغت قيمة سوق الذكاء الاصطناعي بالدولة العام الماضي 3.47 مليار دولار.

وتتزامن القمة مع انطلاق فعاليات معرض “جيتكس جلوبال”، أكبر حدث مختص بالتكنولوجيا في العالم، في مركز دبي التجاري العالمي، حيث حمل اليوم الأول عنوان “يوم الاستثمار التكنولوجي”.

يعقد معرض “جيتكس جلوبال” في مركز دبي التجاري العالمي حتى 18 أكتوبر الجاري في دورته الرابعة والأربعين، والتي تعد الأكبر والأعلى مشاركة دولية حتى الآن، إذ استقطبت ما يزيد على 6,500 شركة عارضة و1,800 شركة ناشئة و1,200 مستثمر إلى جانب الحكومات من أكثر من 180 دولة.

يذكر أن معرض “جيتكس جلوبال” استقطب هذا العام أكبر مشاركة دولية في تاريخ انعقاده، بنمو قدره 40% مع مشاركة دول جديدة في النسخة الرابعة والأربعين من الفعالية المرموقة.

وتشارك أوروبا هذا العام بأكبر عدد من الدول الأوروبية في تاريخ المعرض بأكثر من 35 دولة، إلى جانب أكثر من 1000 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم، وأكثر من 450 شركة ناشئة من الدول المشاركة لأول مرة، بما في ذلك النمسا، والبوسنة والهرسك، وايرلندا، ولاتفيا، وليتوانيا، والبرتغال، وصربيا، وسلوفينيا، فيما يتوقع أن يحقق قطاع التكنولوجيا بالقارة الأوروبية نمواً بواقع 12% مع نهاية العام الحالي.

ويشهد معرض “جيتكس جلوبال 2024” حضوراً دولياً هو الأكبر في تاريخه، حيث يستقبل أكثر من 400 هيئة حكومية ووكالة تنمية رقمية من جميع أنحاء العالم. وإلى جانب المشاركين الدائمين في معرض “جيتكس جلوبال”، ستقوم الدول الجديدة التي تشارك لأول مرة هذا العام بعرض أحدث ابتكاراتها التكنولوجية الرائدة.

وتقف وراء المشاركة الدولية غير المسبوقة العديد من الدول الصاعدة في مجال التكنولوجيا الرقمية من أميركا اللاتينية، وكذلك دول من وسط وجنوب شرق آسيا، كما انضمت العديد من الدول الجديدة، مثل سنغافورة، وماليزيا، وكازاخستان، وقيرغيزستان، إلى قائمة المشاركين التقليديين في معرض “جيتكس جلوبال 2024″، كالصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند.

ويرحب المعرض لأول مرة في نسخة هذا العام، بمجلس الابتكار الأوروبي، أكبر مستثمر في التكنولوجيا العميقة في أوروبا، كما يشهد المعرض أيضاً تعاوناً مهماً مع مؤسسات عالمية من جميع القارات، مثل مجلس الابتكار الأوروبي، و(Tech Destination Pakistan)، وجامعة (IE)، وكلية لندن الجامعية (UCL)، وجامعة “جونز هوبكنز”، و”معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” (MIT)، وشركات تكنولوجيا رائدة، مثل سوني، وهوندا، وستاندرد تشارترد، ومؤسسة كوينزلاند للاستثمار (QIC) والعديد غيرها.