وزير الاتصالات يفتتح أول معمل لإنترنت الأشياء في القرية الذكية ..غدًا

بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي

وزير الاتصالات يفتتح أول معمل لإنترنت الأشياء في القرية الذكية ..غدًا
محمود جمال

محمود جمال

3:17 م, الأحد, 22 ديسمبر 19

يفتتح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات ، غدا الأثنين ، أول معمل مصري لإنترنت الأشياء داخل مقر معهد تكنولوجيا المعلومات ITI بالقرية الذكية ، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي التابعة لوزارة التعليم العالي.

ويهدف المعمل إلى تطوير حلول المدن الذكية  من أجل تحسين جودة الحياة واستخدام وتطوير واختبار ودراسة وإجراء البحوث حول إنترنت الأشياء والعمل كمنصة مفتوحة لتطوير تطبيقات عمودية مختلفة مخصصة لأبحاث أخرى.

وأعلنت وزارة الاتصالات ، اليوم الأحد ، في تقرير الإنجازات السنوية للعام الحالي عن إعداد استراتيجية وطنية للذكاء الاصنطاعي بالتعاون مع وزارة التعليم العالي خلال 3 إلى 5 سنوات.

وتتضمن الاستراتيجية محورين رئيسيين أولها بناء القدرات لخلق قاعدة من المتخصصين فى كافة مجالات الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات.

بينما يعني المحور الثاني بالبحث العلمي التطبيقي والذي يهدف إلى إيجاد الحلول التكنولوجية المبتكرة لما تواجهه مصر من تحديات في مجالات مختلفة، وكذلك لخلق قاعدة قوية من الشركات الناشئة القادرة على المساهمة بقوة في دفع الاقتصاد المصري، والمنافسة بقوة على الساحة الدولية.

ويتم إنشاء مركز تطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة فائقة القدرة؛ والذي من خلاله يجرى التعاون مع كبرى الشركات العالمية لتنفيذ مشروعات ثنائية فى مجالات الرعاية الصحية والزراعة من خلال تطبيقات تساعد على التشخيص والاكتشاف المبكر للأمراض، ومواجهة ندرة المياه، ومعالجة اللغة العربية والترجمة الآلية وهو مجال يمكن أن تحقق مصر ريادة دولية فيه.