وزير الاتصالات يشارك فى اجتماع مجموعة الـ 20 للاقتصاد الرقمي

عقد عمرو طلعت، وزير الاتصالات، عدة لقاءات وزارية على هامش اجتماع مجموعة الـ 20 للاقتصاد الرقمي باليابان، تناولت تطوير التعاون فى التخصصات التكنولوجية المختلفة

وزير الاتصالات يشارك فى اجتماع مجموعة الـ  20 للاقتصاد الرقمي
سمية كمال

سمية كمال

5:20 م, الأحد, 9 يونيو 19

التقى عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع كونستانتين نوسكوف، وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام بجمهورية روسيا الاتحادية، على هامش فعاليات اجتماع مجموعة الـ 20 الوزاري للاقتصاد الرقمي باليابان.

تناول اللقاء مناقشة سبل تطوير التعاون بين البلدين بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تم الاتفاق عليها خلال زيارة الوزير الروسي إلى مصر على رأس وفد رفيع المستوى من ممثلي الحكومة والشركات الروسية في مارس الماضي.

وأكد وزير الاتصالات خلال اللقاء على دعم أوجه التعاون في مجال تصميم وتصنيع الالكترونيات والذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات في التخصصات التكنولوجية، والشراكة مع المؤسسات التعليمية الروسية الكبرى في إطار مبادرة “رواد تكنولوجيا المستقبل”، في البرامج التدريبية المتخصصة في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي.

كما أكد الوزيرين على التعاون في مجال الأمن السيبراني من خلال دراسة إمكانية إنشاء مركز تميز للأمن السيبراني في مصر، بتمويل مشترك لتأهيل الكوادر المصرية والأفريقية.

ورحب “طلعت” بالدعوة الموجهة له من نظيره الروسي لزيارة موسكو خلال الفترة القادمة، للإطلاع عن قرب على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الروسي.

وقام مع الوزراء المشاركين بجولة بالمعرض المقام علي هامش الاجتماع؛ للإطلاع على أحدث نماذج تطبيقات الجيل الخامس، مثل الجراحة عن بعد، وأيضاً طرق الترجمة عن طريق الذكاء الاصطناعي.

كما قام طلعت بزيارة شركة Cyber dyne المتخصصة في اجهزة الروبوت وتجهيزات الأجهزة التعويضية، كما زار وكالة الفضاء اليابانية Jaxa حيث اطلع علي مساهمة اليابان في المحطة الدولية الفضائية.

وكان عمرو طلعت كان قد عقد عدد من اللقاءات خلال يومي 6 و7 يونيو الجارى، مع قيادات من الجانب الياباني تشمل مسئولين حكوميين، وممثلي الشركات والجهات الأكاديمية، بهدف إقامة شراكات فاعلة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشارك على مدار يومين في اجتماعات مجموعة الـ20 الوزاري للاقتصاد الرقمي .