وزير الاتصالات: ستنتقل للعاصمة الإدارية حكومة تشاركية وسننتهى من مليار ورقة قبل 30 يونيو

طلعت: يتم التراسل وتبادل المعلومات إلكترونياً لاسيما فيما يخص خدمات المواطنين

وزير الاتصالات: ستنتقل للعاصمة الإدارية حكومة تشاركية وسننتهى من مليار ورقة قبل 30 يونيو
صفية حمدي

صفية حمدي

3:10 م, الأربعاء, 11 نوفمبر 20

قدم الدكتور ، عرضاً خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، اليوم،حول الموقف الحالى لانتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

طلعت: يتم التراسل وتبادل المعلومات إلكترونياً لاسيما فيما يخص خدمات المواطنين

وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عرضه إلى أن الحكومة سوف تنتقل كحكومة تشاركية لا ورقية، وسوف يتم التراسل وتبادل المعلومات إلكترونياً، لاسيما فيما يخص خدمات المواطنين.

وأوضح أن مراحل تنفيذ الخدمات بين الوزارات ستنتقل إلكترونياً، بدلاً من تكبيد المواطنين عبء التنقل بين المصالح الحكومية المختلفة للحصول على الخدمة.

وفى ضوء ذلك، تابع الوزير أن التطبيقات التشاركية تشمل فى مرحلتها الأولى إدارة الموارد المؤسسية (إدارة الموارد البشرية)، والربط مع التوقيع الإلكتروني، والتراسل، بجانب التكامل مع نظام الأرشفة وإدارة المحتوى، فضلا عن توافر إدارة البرامج والمشروعات القومية.

وأضاف أن المرحلة الثانية من هذه التطبيقات تضم كلا من إدارة الموارد المؤسسية (الإدارة المالية)، وسلاسل الإمداد، بجانب تطبيق التخطيط الاستراتيجي، والتقييم الفردى والإدارات ، ومؤشرات الأداء، إضافة إلى تطبيق خاص بمتابعة القرارات والتوصيات، ولفت إلى أن المرحلة الثالثة تشمل منظومة الشكاوى.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فيما يتعلق برقمنة وحفظ الوثائق الحكومية، أنه تم حصر الكم المتراكم فى عدد31 جهة بإجمالى 6 مليارات ورقة، وتم فى الوقت نفسه حصر الكم المتداول فى 39 جهة بإجمالى 500 مليون ورقة، ولفت إلى بدء الأرشفة فى 16 جهة، وفى ضوء ذلك تم الانتهاء من رقمنة 5 ملايين ورقة.

وأكد وزير الاتصالات أنه تم تطوير 95% من النظام المركزى اللازم لمتابعة عملية الأرشفة، وتم التعاقد مع شركات مُتخصصة فى الأرشفة، ومستهدف الانتهاء من الوثائق المتداولة وعددها المتوقع يقارب مليار ورقة، قبل تاريخ 30 يونيو 2021.

ونوه إلى أنه يتم حاليا تدريب العاملين فى الوزارات فى الإدارات المختلفة على أنظمة التسجيل المتطورة والتى سوف يتم اتباعها فى العمل الحكومى فى العاصمة الإدارية الجديدة.