وزير الاتصالات : توقيع 40 عقدًا استثماريًّا بمجال الابتكار الرقمي في الربع الأول من 2020

في كلمته بفعاليات المؤتمر الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، مساء اليوم عبر الإنترنت

وزير الاتصالات : توقيع 40 عقدًا استثماريًّا بمجال الابتكار الرقمي في الربع الأول من 2020
سمر السيد

سمر السيد

5:05 م, الثلاثاء, 16 يونيو 20

قال المهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن عدد العقود الاستثمارية في قطاع الابتكار الرقمي ارتفع، في العام الماضي، مسجلًا نحو 142 عقدًا، مقابل 113 في العام السابق عليه 2018، مشيرًا إلى أنه سجل في الربع الأول من العام الحالي نحو 40 عقدًا.

وأضاف، في كلمته بفعاليات المؤتمر الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، مساء اليوم عبر الإنترنت، أن حجم تلك الاستثمارات سجل نحو 95 مليون دولار في عام 2019، مقابل 84 مليونًا في العام السابق عليه، ليسجل في الربع الأول من هذا العام نحو 107 ملايين.

وذكر أن مصر احتلّت المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “مينا” لعدد العقود الاستثمارية الموقَّعة في العام الماضي، والمركز الثاني على صعيد حجم الاستثمارات بمجال الابتكار الرقمي.

ولفت إلى أن مصر احتلّت المركز الأول في عدد العقود الاستثمارية الموقَّعة بهذا القطاع، في الربع الأول من العام الحالي.

وأوضح أن القطاعات التي جذبت أكبر قدر من حجم الاستثمارات بهذا المجال في العام الماضي، توزعت بين 47% لصالح قطاع النقل، و13% للتسويق والإعلانات، و11% للتجارة الإلكترونية، و8% لصالح قطاع التكنولوجيا المالية، و4% للأغذية والمشروبات، و4% لـ”Deep tech”، و3% للسياحة والسفر، و3% لخدمات المستهلكين، و2% لحلول تكنولوجيا المعلومات.

وقال إن الوزارة قامت بتدريب 13 ألف متدرب في العام الماضي على المهارات الرقمية، منوهًا بخُطّتها لبناء 6 مراكز تكنولوجية بجانب مدينة المعرفة.

وأضاف أنه على صعيد مبادرات التدريب التي تخطط الوزارة القيام بها في العام الحالي على المهارات الرقمية، تم تقديم قروض بشروط مواتية بواقع 300 جنيه للشهر، للطلاب لشراء أجهزة كمبيزتر محمول”لاب توب”.

كما تم ابرام شراكات حديثة مع الشركات متعددة الجنسيات كـ”جوجل” و”هواوي” و”مايكروسوفت” و”أمازون” وغيرها، وهناك اتفاقات جديدة لرفع مهارات 55 ألف متدرب، كما يتم الاستمرار في رفع قدرة 20 ألف متدرب.

وأشار إلى أنه يتم توفير فرص تدريب للخريجين على مهارات العمل من البيت والعمل الحر “freelancing” والتخصصات التقنية.