وزير الإنتاج الحربي يبحث مع 3 شركات تصميم محطات المعالجة وتصنيع معداتها 

بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي، وبحضور چوناثان كوهين السفير الأمريكي لدي مصر

وزير الإنتاج الحربي يبحث مع 3 شركات تصميم محطات المعالجة وتصنيع معداتها 
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

2:48 م, الجمعة, 9 يوليو 21

استقبل المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، بيورن .ك. آسيرود الرئيس التنفيذي لشركة “MPS”  ودافش شارما الرئيس التنفيذي لشركة “Aquatech  “وياسر أحمد فؤاد رئيس مجلس إدارة شركة “Avsecpro “، لمناقشة إمكانية التعاون فى تصميم وإنشاء محطات معالجة وتحلية المياه وتصنيع معداتها.

جاء ذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي، وبحضور چوناثان كوهين السفير الأمريكي لدي مصر  وعدد من قيادات الوزارة.

وأكد الوزير أن هذا اللقاء يأتى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتكامل استراتيجية تحلية ومعالجة المياه مع السياسة العامة للدولة للإدارة الرشيدة للمياه، إلى جانب الاستفادة القصوى من المياه المتاحة، وكذلك توطين تصنيع كافة مكونات محطات تحلية معالجة المياه في مصر سعيًا لامتلاك القدرة في هذا المجال.

واستعرض وزير الإنتاج الحربي  الإمكانيات التكنولوجية والفنية والبشرية للشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي في مجال إقامة محطات تحلية المياه ووحدات معالجة مياه الصرف الصحي.

وأشار إلى استعداد وزارة الإنتاج الحربى من خلال شركاتها التابعة إلى التعاون مع شركات التحالف والذى يأتي ضمن إستراتيجية عمل الوزارة بالتعاون مع كافة الشركات العالمية فى مختلف المجالات لنقل وتوطين أحدث التكنولوجيات داخل الشركات والوحدات التابعة.

وقال السفير الأمريكي جوناثان كوهين: التوقيع على هذه المذكرة سيساعد على إتاحة تكنولوجيا عالمية لتحلية المياه إلى مصر، ونأمل أن تمهد هذه الخطوة الطريق لشركات القطاع الخاص الأمريكي للقيام بدور رئيسي في قطاع المياه في مصر، لقد استثمرت الحكومة الأمريكية من جانبها 3.5 مليار دولار في مشروعات مياه الشرب و الصرف الصحي لخدمة أكبر عدد من المواطنين المصريين.

كما أفاد بيورن .ك. آسيرود الرئيس التنفيذي لشركة MPS  بأن الشركة ملتزمة بتقديم بنية تحتية مائية مستدامة إقتصادياً وبيئياً والذى سيعمل على ضخ استثمارات أجنبية كبيرة في هذا المجال مما يعمل على خلق فرص عمل جديدة وإنتاج مياه مطابقة للمواصفات وبتكلفة مناسبة.

وأضاف دافش شارما الرئيس التنفيذي لشركة “Aquatech” أن الشركة تمتلك الإمكانيات التكنولوجية التى ستساهم بها فى مجالات إقامة محطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى زيادة نسبة التصنيع المحلى لمكونات هذه المحطات.

ولفت المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة الإنتاج الحربى، محمد عيد بكر، إلى توقيع إتفاقية سرية تبادل معلومات بين وزارة الإنتاج الحربى وشركات التحالف.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك والذى سيسفر عنه إنشاء شركة جديدة تكون مسئولة عن تصميم وإنشاء وإدارة وصيانة محطات (تحلية / معالجة) المياه وتوطين التكنولوجيا  وتعميق صناعة معداتها ومستلزماتها ، وكذلك أعمال التعاون في مجال البحوث والتطوير المتعلقة بمعالجة وتحلية المياه بأنواعها.


واتفق الطرفان على تبادل الزيارات للمتخصصين للإطلاع على الإمكانيات التكنولوجية عن كثب وتحديد أوجه التعاون على أرض الواقع .