وزير الإنتاج الحربي يبحث مع مسئول روماني التعاون المشترك

بحضور وفد يضم 14 شركة

وزير الإنتاج الحربي يبحث مع مسئول روماني التعاون المشترك
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

4:04 م, الخميس, 5 نوفمبر 20

بحث المهندس محمد أحمد مرسى، وزير الإنتاج الحربى، مع المهندس إيوليان كريستيان سيمو نائب وزير الاقتصاد والطاقة وبيئة الأعمال الروماني لشئون الإنتاج الحربي، ووفد يضم 14 شركة تعمل بقطاعات ( الأثاث، الجرارات، تكنولوجيا المعلومات، المحركات الكهربائية، الإنتاج الحربي والمدني)، سبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بحضور الدكتور ميهاي ستيفان ستوبارو سفير رومانيا، بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

واستعرض وزير الإنتاج الحربي الإمكانيات التكنولوجية والفنية للشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.

وناقش مستجدات التعاون المشترك بين شركة شبرا للصناعات الهندسية (مصنع 27 الحربي) إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى وشركة UMEB الرومانية في مجال تصنيع المحركات الكهربائية من خلال نقل تكنولوجيا التصنيع وإنشاء خط إنتاج للمحركات الكهربائية بالشركة.

وأكد الجانبان ضرورة وضع آليات لتعظيم الاستفادة من هذه الزيارة وتفعيل تعاون ثنائي يحقق المصلحة المشتركة للطرفين.

وتم تحديد أولويات التعاون بين الطرفين من خلال إقامة شراكات تهدف إلى نقل تكنولوجيات تصنيع المعدات الرومانية لشركات الإنتاج الحربي لتثمرعن تصنيع منتج ذو جودة عالية وبسعر منافس يمكن تسويقه بالسوق الأوروبية إلى جانب التسويق بالأسواق الأفريقية، والتي تعتبر أسواقاً واعدة لجميع المنتجات المخطط المشاركة في تصنيعها بمصر.

وأشار الوزير إلى إمكانية التعاون في مجالات تصنيع ( الجرارات الزراعية وملحقاتها وأنظمة ومعدات الرى الحديث – معدات فرم المخلفات الزراعية الرطبة والصلبة – محطات معالجة مياه الصرف الصحى– تصنيع المبادلات الحرارية والغلايات والسخانات الشمسية) وكذلك التعاون فى عدد من المجالات العسكرية.

من جانبه أعرب المهندس إيوليان كريستيان سيمو نائب وزير الاقتصاد والطاقة وبيئة الأعمال الرومانى لشئون الإنتاج الحربى، عن تطلعه إلى تفعيل التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي في مختلف المجالات.

وأكد اهتمام الجانب الروماني بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الجانب المصري.

وأوضح أنه سيقوم بتشجيع الشركات الرومانية للاستثمار في مصر في مختلف المجالات، خاصةً في ظل سياسات الإصلاح الاقتصادي وقانون الاستثمار الجديد، والتي ساهمت في تعزيز الاقتصاد المصري.

كما أعرب عن رغبته فى قيام الشركات المصرية بالاستثمار في رومانيا، خاصة أن الاقتصاد الروماني يشهد تطورا سريعا، نظراً للتعاون مع الاتحاد الأوروبي وتطوير الصناعة برومانيا اعتماداً على التكنولوجيا الأوروبية المتقدمة، .

ودعا شركات ووحدات الإنتاج الحربى لزيارة الشركات الرومانية للاطلاع على ما وصلت إليه من تقدم فى مجالات تكنولوجيا المعلومات وتأمينها والمعدات الزراعية ومعدات حماية البيئة إلى جانب تصنيع العدادات الذكية وتبادل الوفود في مجال التدريب.

وخلال اللقاء أعرب سفير رومانيا بالقاهرة، عن عمق العلاقات الثنائية بين البلدين والتى تمتد إلى بدايات القرن الماضى، وأنه سيتم الاحتفال هذا العام بمرور (113) عاماً على بدء التعاون بين الدولتين.

وفي نهاية اللقاء، صرح المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة الإنتاج الحربى محمد عيد بكر بأن الوفد المرافق زار مصنعى ( 81، 300 ) للإطلاع على الامكانيات التكنولوجية وتحديد كيفية تنفيذ أوجه التعاون المقترحة بين الجانبين.