وزير الإنتاج الحربى: مصنع إطارات المركبات فى مراحله الأخيرة.. ومليار دولار حجم الاستثمارات

بالشراكة مع «قطاع الأعمال» و«العربية للتصنيع»

وزير الإنتاج الحربى: مصنع إطارات المركبات فى مراحله الأخيرة.. ومليار دولار حجم الاستثمارات
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

9:12 ص, الأحد, 5 ديسمبر 21

قال المهندس محمد أحمد مرسى، وزير الدولة للإنتاج الحربى، إن الاستثمارات المقرر ضخها فى إنشاء مصنع إنتاج إطارات المركبات تقدر بنحو مليار دولار، لافتًا إلى أنه فى مراحله الأخيرة لبدء التنفيذ.

وأضاف وزير الإنتاج الحربى فى تصريحات لـ«المال»، أن الطاقة الإنتاجية لمصنع الإطارات الجديد تقدر بنحو 10 ملايين إطار سنويًا، مشيرًا إلى أنه سيقام فى المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، بالشراكة بين وزارات قطاع الأعمال والإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع.

وأكد «مرسى» فى تصريحات سابقة، أن إنشاء المصنع يعد مهمة قومية حيوية لتلبية احتياجات القوات المسلحة وتقليل استيراد الإطارات للجهات المدنية المختلفة، ما ينعكس بالإيجاب على توفير العملة الأجنبية وتعزيز الاقتصاد المصرى.

وأسست وزاراتا قطاع الأعمال والإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، تحالفًا صناعيًا لإنتاج إطارات المركبات بكل أنواعها، ومنها سيارات الركوب والنقل والأتوبيسات والجرارات الزراعية والمعدات الثقيلة .

يذكر أن الجهات المشاركة فى الكيان الجديد كلفت شركة «رونالد برجر» الألمانية، إحدى الشركات الاستشارية العالمية ومقرها فرنسا، بإعداد دراسات الجدوى التسويقية والمالية والاقتصادية للمشروع.

ويستهدف مشروع إطارات السيارات تعميق التصنيع المحلى ونقل وتوطين التكنولوجيا العالمية، كما يعد خطوة على الطريق الصحيح لتعزيز مثل هذا النوع من الاستثمارات، وتقديم منتجات وطنية للأسواق العالمية، لتلبية احتياجات السوق المحلية وإحلال الواردات من الإطارات، إضافة إلى التصدير للخارج. وأكد الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن التعاون يعد خطوة على الطريق الصحيح لتصبح مصر مركزًا إقليميًا لصناعة إطارات السيارات لتحقيق الاكتفاء الذاتى طبقًا للمواصفات القياسية لهيئة المواصفات والجودة المصرية، ثم فتح أسواق جديدة للتصدير للدول العربية والأفريقية والأوربية بأعلى معايير الجودة العالمية