وزير الإسكان: 125 مليار جنيه إيراد المشروعات القومية خلال 2023

خلال محاضرة ألقاها الدكتور عاصم الجزار في جمعية المهندسيين المصريين على هامش تكريمه تقديرًا لجهوده في تحقيق نهضة عمرانية شاملة

وزير الإسكان: 125 مليار جنيه إيراد المشروعات القومية خلال 2023
سارة لطفي

سارة لطفي

6:14 م, الأثنين, 22 أبريل 24

قال وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار إن هناك مردودًا اقتصاديًّا عظيمًا للمشروعات القومية، ويظهر ذلك واضحًا من خلال تطور إيراد المشروعات القومية المنفَّذة من قِبل الوزارة.

وأوضح أنه خلال عام 2018، بلغ إيراد المشروعات القومية نحو 57 مليار جنيه، ليرتفع إلى 125 مليارًا خلال عام 2023.

وبلغ إجمالي مبيعات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للأراضى عشرات المليارات (بالجنيه المصري والدولار الأمريكي)، خلال عام 2023، بجانب تنوع سياسات إتاحة الأراضي، بحسب الوزير.

وتابع الجزار أن عدد الطلبات لتخصيص الأراضى في 2023 بلغ 5122 طلبًا، بمساحة 80 ألف فدان، في حين كان عدد الطلبات في 2014، نحو 500 طلب، ولدينا رصيد من الأراضى المُرفقة والوحدات السكنية بقمية مئات المليارات من الجنيهات.

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها الدكتور عاصم الجزار في جمعية المهندسيين المصريين، على هامش تكريمه تقديرًا لجهوده في تحقيق نهضة عمرانية شاملة.

وأكد الوزير أن الدولة المصرية تعمل على تحسين بيئة العمران من أجل تحقيق جودة الحياة للمواطن المصرى، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتطبيقًا للإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتى ينص البند السابع منها على الحق في السكن اللائق،

وخير دليل على أن الدولة المصرية تنمي البشر لا الحجر هو مشروع تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، حيث تم القضاء على 357 منطقة غير آمنة، من خلال إنشاء 300 ألف وحدة سكنية، وإعادة تسكين قاطنى تلك المناطق بوحدات جديدة مؤثثة فى مجتمعات حضارية عصرية تضم مختلف الخدمات، وتعمل على الارتقاء بمستوى الإنسان.