وزير الإسكان يعرض مقترحات تطوير أراضي التنمية بمحيط ترعة المحمودية بالإسكندرية

تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية فى هذا الشأن، بما يسهم فى تعظيم الاستفادة من تلك الأراضى واستغلالها الاستغلال الأمثل

وزير الإسكان يعرض مقترحات تطوير أراضي التنمية بمحيط ترعة المحمودية بالإسكندرية
صفية حمدي

صفية حمدي

5:25 م, الخميس, 29 أغسطس 19

مقترحات الحكومة لاستغلال أراضي شركة السيوف والأهلية للغزل  وأراضي محيط ترعة المحمودية والمنتزه بالإسكندرية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة عدد من الملفات، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس سراج الدين سعد، رئيس هيئة التنمية السياحية.

مدبولي يتابع قرارات اجتماع مجلس التخطيط والتنمية العمرانية

وتابع رئيس الوزراء ما تم اتخاذه من قرارات خلال اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط  والتنمية العمرانية، الذى عقد مؤخراً، تتعلق بتغيير استخدامات عدد من أراضى الدولة غير المستغلة.

 وذلك تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية فى هذا الشأن، بما يسهم فى تعظيم الاستفادة من تلك الأراضى واستغلالها الاستغلال الأمثل.

 وزير الإسكان يقدم مقترحات التطوير

وفى هذا الصدد قدم وزير الاسكان عرضا حول مقترحات ومخططات تطوير الأراضى المتاحة للتنمية بمحيط ترعة المحمودية بالإسكندرية.

وأشار الدكتور عاصم الجزار، إلى أن مخططات تطوير الأراضى المتاحة للتنمية بمحيط ترعة المحمودية؛ تأتى فى إطار التعاون والتنسيق بين وزارات الاسكان وقطاع الاعمال والأوقاف، لتعظيم الاستفادة من تلك الأراضى.

 وذلك عبر الدخول فى شراكات لتنميتها، كما أن هذا المشروع يهدف إلى صياغة برامج ومشروعات تنموية، تدعم مخططات جودة الحياة بالبيئة العمرانية فى مدينة الاسكندرية، من خلال العمل على رفع قيمة الأرض عن طريق اقتراح استخدامات استثمارية متميزة لها.

فضلا عن دعم البيئة العمرانية بالأنشطة والخدمات للمساهمة فى حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى تحقيق مبادئ الإدارة المستدامة لضمان استمرارية تمويل البرامج والمشروعات المقترحة.

وزير الإٍسكان: المناطق المحيطة لمحور المحمودية، تتضمن أرض مصنع شركة السيوف للغزل والنسيج

وأوضح وزير الاسكان أن المناطق المحيطة لمحور المحمودية، تتضمن أرض مصنع شركة السيوف للغزل والنسيج، التى تقع على مساحة نحو 36 فدان تقريباً.

ومقترح لها عدة أفكار لتنميتها منها إقامة منطقة مال وأعمال تربط محور المحمودية الجديد وصولاً لخلق بيئة عمل مميزة ورفع القيمة العمرانية بالمنطقة، أو إقامة مناطق سكنية وتجارية ورياضية متكاملة، تسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات لهذه المنطقة الحيوية .

وأشار إلى أن المناطق المحيطة لمحور المحمودية تتضمن أيضاً أرض الشركة الاهلية للغزل والنسيج، والتي تبلغ مساحتها نحو 15.5 فدان تقريباً، ومقترح استغلالها فى إقامة منطقة سكنية ومناطق خدمات يتخللها عدد من مناطق الخدمات ومسارات المشاة بما يسهم فى تحسين ورفع كفاءة الخدمات فى هذه المنطقة.

الإٍسكان: مشروع التطوير يتضمن الأراضي التابعة لوزارة الأوقاف

وأضاف الجزار أن مشروع تطوير الأراضى المتاحة للتنمية بمحيط ترعة المحمودية، يتضمن أيضاً الأراضى التابعة لوزارة الأوقاف (ارض وقف الخديوى اسماعيل بمساحة 19 فدانا، وأرض الوقف الخيرى المشترك باجمالى مساحة 55.7 فدانا، وأرض مزرعة الدواجن بمساحة 22.2 فدان، و أرض هيئة الأوقاف بالمنتزه  بمساحة 3.1 فدان).

وأوضح أن هناك عددا من المقترحات المتعلقة بإقامة مشروعات استثمارية تنموية (سكنية – تجارية – صحية – ترفيهية)، وذلك فى إطار تطوير النطاق العمرانى المباشر بشكل مستدام.

واستعرضت وزيرة السياحة، خلال الاجتماع، المخطط الذى تم إعداده من أحد المكاتب الاستشارية العالمية بهدف  تطوير منطقة المنتزه بالإسكندرية، بما يسهم فى تحويل هذه المنطقة التاريخية المتميزة لمقصد سياحى عالمى، واستغلالها الاستغلال الأمثل.