وزير الإسكان يستعرض التصميم المقترح لإنشاء مستشفى بالعاصمة الإدارية

مع أحد أكبر المكاتب الاستشارية في العالم

وزير الإسكان يستعرض التصميم المقترح لإنشاء مستشفى بالعاصمة الإدارية
سارة لطفي

سارة لطفي

5:47 م, الخميس, 20 يناير 22

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، مع مسئولي شركة “HKS” أحد أكبر المكاتب الاستشارية في العالم المتخصصة في مجال تصميم المستشفيات والمراكز الصحية، لاستعراض التصميم المقترح لإنشاء مستشفى متعدد التخصصات ليكون قلب المدينة الطبية المخطط لها حديثًا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وذلك بحضور مسئولى الوزارة، وممثلي شركة “CSCEC” الصينية، التي ستتولى التنفيذ، وفريق العمل المسئول عن المشروع، عبر الفيديو كونفرانس، ومسئولى شركة Almada المشغل في مجال الخدمات الصحية.

وأوضح وزير الإسكان أنه تم خلال الاجتماع، عرض الأفكار الأولية لتصميم مبنى المستشفى متعدد التخصصات بالعاصمة الإدارية الجديدة، ليكون أحد أهم المراكز الصحية في مصر والشرق الأوسط،

وكذا تم عرض برنامج الأنشطة والمكونات الأساسية للمشروع، حيث يتضمن إضافة للجانب الصحي، عناصر أخرى مثل التعليم والأبحاث المرتبطة بالقطاع الصحي.

كما يتضمن البرنامج خدمات التأهيل الصحي والاستفادة من الموقع كجزء من منطقة الأعمال المركزية، والموقع المباشر علي مشروع الحدائق المركزية “كابيتال بارك” بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وعقب الاجتماع، انتقل الدكتور عاصم الجزار، ومرافقوه، لتفقُّد أحد المستشفيات في العاصمة الأمريكية واشنطن، والمماثلة للمستشفى المقرر تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة للاطلاع بشكل مباشر على أحدث التكنولوجيات المُستخدمة فى تصميم المستشفيات العالمية، والاستفادة من الخبرات العالمية فى مجال إنشاء وتشغيل المستشفيات.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه سبق توقيع مذكرة تفاهم، لإنشاء وتشغيل وإدارة مستشفى على الطراز العالمي بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتحالف عالمي مصرى يضم 3 من كبريات الشركات.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمستشفى الجديد 300 سرير، متضمنة 100 سرير للرعاية المركزة، و200 سرير فردي، و10 غرف للعمليات، بالإضافة إلى تقنيات إجراء العمليات الجراحية باستخدام الروبوت، ومعملين للقسطرة القلبية، وبرنامج شامل لعلاج الأورام، مؤكدًا أن إنشاء هذا المستشفي يأتي استكمالًا للجهود المبذولة في توفير جميع الخدمات الرئيسية، وعلى أعلى مستوى.

ومن أهمها توفير الخدمات الصحية المميزة، والتي تهدف إلى وضع مصر في مقدمة الدول في مجالات الرعاية الصحية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف الوزير أن وزارة الإسكان وفّرت قطعة أرض مساحتها 7 أفدنة تقع بالقرب من منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، وستقوم مجموعة Alameda للرعاية الصحية بتشغيل وإدارة المستشفى فور الانتهاء من جميع إجراءات الإنشاء، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ستتولى إنشاء المستشفى على الطراز العالمي، بالتعاون مع الشركة الصينية العامة للهندسة والإنشاءات (CSCEC)،

بينما ستتولى مجموعة Alameda للرعاية الصحية، مهمة التشغيل والإدارة، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال إدارة عمليات الرعاية الصحية الفائقة بأعلى مستوى من التميز في مصر والشرق الأوسط،

وستقوم المجموعة بتشغيل المستشفى لمدة 49 عامًا قابلة للتجديد، وسيكون المستشفى مملوكا للوزارة، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة،

ويستعين التحالف المسئول عن إقامة وإنشاء وإدارة المستشفى بأعلى مستوى من الاستشاريين العالميين في مجال الاستشارات الهندسية والمعمارية المتخصصة في المجال الطبي، وكذلك الاستعانة بشريك عالمي في المساهمة والاشتراك في وضع المعايير الطبية العالمية والإدارة الطبية لذلك الصرح الطبي العالمي.