وزير الإسكان يستعرض استعدادات مدينة الشروق لمواجهة السيول

الانتهاء من تطهير مخرَّات السيول، وإنشاء نقاط تخزين مؤقتة بأماكن التجمعات من أجل التعامل على الوجه الأمثل مع مياه الأمطار والسيول والآثار الجانبية

وزير الإسكان يستعرض استعدادات مدينة الشروق لمواجهة السيول
شريف عمر

شريف عمر

11:20 ص, الأربعاء, 23 سبتمبر 20

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة إنه تم دفع العمل بأهم مشروعات المرافق بمدينة الشروق، وذلك في إطار الاستعدادات المكثفة لاستقبال موسم الشتاء والمصاحب له سقوط أمطار غزيرة، وسيول، وهو ما يستوجب سرعة وضرورة التعامل مع تلك المياه.

وأكد المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، أن مشروعات المرافق التي تم دفع العمل بها، استعدادًا لمواجهة السيول، تتضمن مشروعي رفع كفاءة محطة الصرف الرئيسية رقم (3)، وتنفيذ خط طرد بديل قطر (1200مم).

وذلك بهدف التعامل الأمثل مع زيادة التصرفات الواردة لمحطات الرفع، وكذا تطهير وتجهيز مخرَّات السيول بالمدينة.

ولفت رئيس جهاز مدينة الشروق إلى تقدم الأعمال بمشروع رفع كفاءة محطة الصرف رقم (3)، والمتضمن رفع قدرتها الاستيعابية من 36 ألف م3/يوم إلى 60 ألف م3/يوم، وكذا المولدات بقدرة (1) ميجا بدلاً من(0.5) ميجا لتتناسب مع أعمال التأهيل الشاملة.

وأشار رئيس جهاز مدينة الشروق إلى أنه تم الانتهاء بنسبة تتخطى (80%) من مشروع إنشاء خط طرد بديل ناقل لمياه الصرف من محطة (3) حتى محطة المعالجة بالهايكستب بطول (5.8كم) حيث سيسهم المشروعان في القضاء نهائياً على ظاهرة زيادة التصرفات.

وأوضح رئيس جهاز مدينة الشروق أنه تم الانتهاء من تطهير مخرَّات السيول، وإنشاء نقاط تخزين مؤقتة بأماكن التجمعات، من أجل التعامل على الوجه الأمثل مع مياه الأمطار والسيول والآثار الجانبية لها.

وفى سياق متصل، أوضح  الغيطي، أن شركة القناة لتوزيع الكهرباء قامت بوضع خطة متضمنة رفع قاعدة 90 كشك كهرباء، حيث انتهت من رفع 20 كشكا، وجارٍ استكمال باقي الأكشاك حسب الأولويات بالمواقع القريبة من تجمعات المياه، بهدف استمرارية التيار الكهربائي دون تأثر وقت الأمطار والسيول.