وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروع محور ترعة الزمر بتكلفة 4.5 مليار جنيه

أول محور مروري حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة

وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروع محور ترعة الزمر بتكلفة 4.5 مليار جنيه
خالد الأسمر

خالد الأسمر

7:01 م, الجمعة, 19 مارس 21

تابع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذي لمشروع محور ترعة الزمر بمحافظة الجيزة والتي تبلغ تكلفته التقديرية 4.5 مليار جنيه.

وأوضح وزير الإسكان، أن المشروع يتضمن إنشاء محور حر اتجاهين (حارة مرورية بكل اتجاه) بعرض (3 – 4 م)، وتطوير الطريق السطحي لخدمة الحركة المرورية للأهالى بالمناطق التى يمر بها المشروع، بعرض (2 – 3 م) حارة مرورية فى كل اتجاه، وإعادة تخطيط المنطقة بصورة حضارية لخدمة الأهالى.

وأضاف، أن المشروع يتضمن إنشاء تقاطعات حرة للربط مع الطريق الدائرى والمحاور المرورية الرئيسية المتقاطع معها، لافتا إلى أنه سيتم استغلال المساحات المتوافرة أسفل الكبارى بشكل حضارى كمتنزهات وجراجات وغيرها من الخدمات اللازمة.

وأكد الجزار، أن مشروع محور ترعة الزمر يهدف إلى حل العديد من المشاكل المرورية بمدينة الجيزة، ويقوم بإعادة توزيع الحركة المرورية، بما يخفف الاختناقات المرورية الحالية بميدان الجيزة، ومحور 26 يوليو، ومحور صفط اللبن.

وأوضح، أن المحور الجديد يعد أول محور مروري حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة، كما أنه يضيف مداخل جديدة لمدينة الجيزة للربط مع محافظة القاهرة، ويوفر نصف مسافة الرحلة بين شمال وجنوب الطريق الدائرى باستغلال القوس الغربى للطريق الدائرى، مما يؤدى لتقليل وقت الرحلات، وخفض التلوث، وتوفير استهلاك الوقود.

من جانبه، أكد اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أن نسبة التنفيذ بلغت حوالى 60 %، حيث يقوم الجهاز المركزى للتعمير التابع للوزارة، ممثلاً فى جهاز تعمير القاهرة الكبرى، بالعمل فى مسار المشروع بالكامل من القوس الجنوبى للطريق الدائرى بمنطقة المنيب، وحتى الطريق الدائرى شمالاً “دائرى الوراق”.

وتابع، أن المشروع بطول حوالى 12 كم، وعرض (33 – 65.5) متراً، ويربط المحاور العرضية الرئيسية (26 يوليو – جامعة الدول العربية – صفط اللبن – فيصل – الهرم) بالإضافة إلى شوارع (مستشفى الصدر – الثلاثينى – خاتم المرسلين – مطار إمبابة).

وفى السياق ذاته، قام اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، بجولة تفقدية لسير العمل بمشروع محور ترعة الزمر بمحافظة الجيزة، ومتابعة الموقف التنفيذى للمشروع، وحل أى معوقات قد تواجه تنفيذ هذا المشروع القومى الهام، ورافقه فى الجولة المهندس محمد الكيلانى، رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى.

وشدد رئيس الجهاز المركزي للتعمير، على ضرورة الإسراع بمعدلات التنفيذ، وتطبيق معايير الجودة، والتنسيق المستمر مع الجهات المعنية لعدم تعطل المرافق خلال تنفيذ المشروع.

كما شدد، على أهمية توفير وتحسين ورصف طرق بديلة لتيسير الحركة المرورية بالمنطقة خلال فترة التنفيذ، وسرعة حل أى معوقات قد تواجه تنفيذ المحور لاختصار وقت التنفيذ.

وأشار نصار، إلى أنه يتم حل جميع المعوقات والتحديات التى تواجه المشروع والتغلب عليها، ومنها، أن المشروع يقع فى منطقة من أكثر المناطق ازدحاما بالقاهرة الكبرى، ويتم التنسيق المستمر لعمل التحويلات المرورية لتسهيل الحركة المرورية بالمنطقة، وإتاحة بدائل مناسبة طبقا لأعمال المشروع.

وأضاف، أنه يتم زيادة معدلات التنفيذ والعمل خلال فترات الليل، بجانب كثرة المرافق المتعارضة مع مسار المشروع (كهرباء – مياه شرب – صرف صحى – غاز – تليفونات – شبكات اتصالات) حيث تم تحويل جزء كبير منها.

وتابع، أنه جار استكمال تحويل باقى المرافق بالتنسيق مع الجهات المعنية بما يؤدى إلى تجديد هذه المرافق طبقا للمواصفات الحديثة التى تعود بالنفع على المواطنين، بجانب تداخل بعض الأعمال فى مسافة من مسار المحور مع أعمال المرحلة الثالثة لمترو الأنفاق.

ونوه، إلى أنه تم التنسيق مؤخرا على إتاحة أعمال المحور فى هذه المسافة، بالإضافة إلى أعمال نزع الملكية للمنفعة العامة للمشروع والتعويض المناسب للأهالى.