وزير الإسكان: لا تلوث في المنتجات الزراعية.. ولا خلط بين مياه الشرب والصرف

الجزار : حجم الأعمال التي تمت في 6 سنوات تكافئ ما تم تنفيذه في 40 عامًا

وزير الإسكان: لا تلوث في المنتجات الزراعية.. ولا خلط بين مياه الشرب والصرف
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:18 م, الثلاثاء, 25 مايو 21

نفى المهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، وجود أي تلوث في المنتجات الزراعية، مشددًا على عدم وجود أي خلط بين مياه الشرب ومياه الصرف الصحي، خاصة أن شبكات مياه الشرب سطحية بينما الصرف على عمق أكبر.

 جاء ذلك خلال الجلسة العامة في البرلمان اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفي جبالي لمناقشة عدة طلبات إحاطة بشأن الصرف الصحي.

وأوضح وزير الإسكان، أن مشروعات الصرف الصحي التي تم تنفيذها بتكلفة 67 مليار جنيه، يستفيد منها 45 مليون مواطن، وجار تنفيذ  473 مشروعًا بتكلفة 47.1 مليون جنيه، ولدينا الكثير من المشروعات بالقرى والمحافظات.

 ولفت إلى أنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي هناك كثير من الأعمال تمت في كل الملفات التي تتطرق لها النواب فيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب.

مؤكدا أن حجم الأعمال التي تمت في 6 سنوات تكافئ ما تم تنفيذه في 40 عامًا، وهذا ليس كافيًا، بل إن هناك أعمالًا كثيرة سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.

وقال المهندس عاصم الجزار وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية إن الوزارة قامت بتنفيذ الكثير من المشروعات، ولكن ما زال أمامنا الكثير من المشروعات الجاري تنفيذها.

وأوضح في تعقيبه على طلبات الإحاطة الموجهة من النواب أن نسبة مشروعات الصرف الصحي التي تم تنفيذها على مستوى الجمهورية  حوالي 11% .

وأشار  وزير الإسكان إلى أن الحكومة لا تسير بمنطق التخلص الآمن من الصرف الصحي، وإنما تسير بفلسفة معالجة هذه المياه بقواعد واسس علمية.

وعن مشروعات مياه الشرب، أوضح أنه تم تنفيذ  279 مشروعا لمياه الشرب بتكلفة 61 مليار جنيه، على مدار 6 سنوات، وجارٍ التخطيط لاستكمال باقي المشروعات. 

ولفت إلى أن هناك مشروعات لا تكتمل، والحكومة اليوم لا تعمل بأسلوب الشروع في مشروعات ولا يتم استكمالها، فلا نشرع في إقامة مشروع إلا لوكانت مدرجة ولديها التمويل لتنفيذها.

ونوه الجزار إلى مبادرة حياة كريمة التي ستتم على مدار 3 سنوات سيكون في أولوياتها تنفيذ مشروعات للصرف الصحي ومياه للشرب وتوصيلها للقرى المحرومة