وزير الأوقاف: تخصيص 10 ملايين جنيه لضخها في صندوق يسر لفك كرب الغارمين

تخصيص نحو 100 مليون جنيه لرفع كفاءة المساجد في قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"

وزير الأوقاف: تخصيص 10 ملايين جنيه لضخها في صندوق يسر لفك كرب الغارمين
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:14 م, الثلاثاء, 2 فبراير 21

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عن تخصيص نحو 100 مليون جنيه لرفع كفاءة المساجد في قرى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، بالإضافة إلى تخصيص 10 ملايين جنيه لضخها في صندوق يسر لفك كرب الغارمين.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة في البرلمان اليوم الثلاثاء، والمخصصة لإلقاء وزير الأوقاف بيانه أمام النواب.

وأضاف وزير الأوقاف، أن الوزارة خصصت نحو 100 ألف متر سجاد  لفرش المساجد في قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة ، يواقع 20 ألف متر سجاد كل شهر.

وأشار وزير الأوقاف إلى تطوير وتحديث 847 مسجدا منها 600 مسجد بالجهود الذاتية وتم إنشاء ما يقرب من 50 مسجدا، منوها لوجود خطة بالتنسيق بين وزارتى الأوقاف والآثار من أجل تطوير وتحديث المساجد الأثرية.

وكشف الوزير أن 3400 مسجد كانت مغلقة هندسيا عندما توليت الوزارة وإجمالي ما تم تطويره وتحديثه وصيانته 3823 مسجدا بتكلفة 3 مليارات و300 مليون جنيه وهناك حوالى 2500 مسجد بالجهود الذاتية بتكلفة أكثر من 2 مليار و200 مليون جنيه وبذلك يبلغ إجمالي ما أنفق على التحديث والتطوير والصيانه يتخطى 6 مليارات جنيه.

وأكد الوزير أن جميع المساجد الذي تم بناؤها على محور المحمودية بالإسكندرية تم بمعرفة الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة وبأموالها وعلى نفقتها.

وقال وزير الأوقاف إنه تم إنفاق مليار ونصف على ملف البر والنفع العام  خلال الـ 6 سنوات السابقة سواء مساعدات إنسانية أو إقامة مدارس في المناطق الأولى بالرعاية وتم الإنفاق على العمالة غير المنتظمة 50 مليون جنيه وبرنامج سكن كريم 100 مليون جنيه لتأهيل المساكن.

وزير الأوقاف: إعادة كتابة السيرة النبوية الكاملة

وفي سياق متصل ، أعلن محمد مختار جمعة ، إعادة كتابة السيرة النبوية الكاملة، لاسيما أن بعض الجماعات حاولت توظيفها لصالحها وركزت على جانب واحد حيث الغزوات، وكأنهم يريدون إرسال رسالة معينة، لكننا أوضحنا الجانب العظيم للرسول، وأوضحنا أن لفظ غزوة لم يرد في القرآن مرة واحدة، بل سميت “يوم”، والكتب القديمة وصفتها بأيام ملاقاة الرسول بأعدائه، وبينا أن الاسلام لم يكن قائما على الاعتداء بل كانت معارك دفاعية.

وأشار إلى إصدار الوزارة كتابين مهمين في عمق المواطنة، فضلا عن أول كتاب من نوعه يصدر بشأن حماية الكنائس في الإسلام، وأكدنا أن من مات منا دفاعا عن الكنيسة كمن مات دفاعا عن الوطن.