وزير الآثار يفتتح رسميًّا معرض توت عنخ آمون بلندن (صور)

قام الدكتور خالد العناني وزير الآثار بافتتاح معرض الملك "توت عنخ آمون كنوز الفرعون الذهبي" في محطته الثالثة بالعاصمة البريطانية لندن

وزير الآثار يفتتح رسميًّا معرض توت عنخ آمون بلندن (صور)
دعاء محمود

دعاء محمود

11:46 ص, السبت, 2 نوفمبر 19

افتتح مساء أمس الجمعة، الدكتور خالد العناني وزير الآثار ، معرض الملك “توت عنخ آمون كنوز الفرعون الذهبي” في محطته الثالثة بالعاصمة البريطانية لندن، وذلك في احتفالية ضخمة حضرها حوالي 1000 مدعو من الشخصيات العامة ورجال الاعمال و نجوم المجتمع البريطاني.

كما حضر مراسم الافتتاح السفير طارق عادل سفير مصر في لندن وعالم الآثار الدكتور زاهي حواس وفيونا كانرفون الحفيدة الثامنة لللورد كارنرفون الذي كان يمول حفائر بعثة هيوارد كارتر التي اكتشفت مقبرة الملك توت عنخ آمون.

إضافة إلى كوكبة من الشخصيات العامة وأثرياء ونجوم المجتمع البريطاني، من بينهم عضو مجلس النواب البريطاني فيليب حمود ورجل الأعمال الإنجليزي المشهور فرانسيس وروبورت جيفين بوول والمذيع والصحفي المشهور هيو إدوارد والمنتجة التليفزيونية سالي ودوورك والموسيقار البريطاني المعروف نيك روديس ولاعبة التينيس الشهيرة هيثر واستون والممثلة بينالوبي ويلتون.

وأكد وزير الآثار إن المعرض يضم مجموعة صغيرة جدًا من كنوز الملك الشاب الموجودة في مصر التي يصل عددها إلى أكثر من ٥٤٠٠ قطعة.

واصفا المعرض بمثابة عامل جذب لتشويق وتشجيع الشعب البريطاني وجميع شعوب العالم على زيارة مصر لرؤية باقي كنوز الملك الشاب والتعرف علي حضارتها العريقة و الفريدة.

وأشار وزير الآثار إلي أن معرض توت عنخ امون في لندن يعتبر حدثا خاصا حيث تجمع بين الشعب البريطاني والملك توت عنخ امون قصة حب، خاصة منذ عام 1922 حين اكتشف عالم الآثار البريطاني هيوارد كارتر عام مقبرة الملك الشاب وكنوزها بوادي الملوك بالبر الغربي بمدينة الأقصر.

وتابع أن الملك الشاب جاء اليوم الي العاصمة البريطانية لندن حاملًا معه الشمس المشرقة ورسالة حب و سلام من الشعب المصري الي الشعب البريطاني.

بيع 285 ألف تذكرة حتى الساعات الأولى من افتتاح المعرض

وأوضح العناني أنه طبقا للإحصائيات التي اجرتها الشركة المنظمة للمعرض فإنه حتي الساعات الاخيرة قبيل الافتتاح الرسمي للمعرض تم بيع 285.000 تذكرة وهو رقم يفوق عدد التذاكر التي تم بيعها قبل الافتتاح الرسمي للمعرض في محطته الثانية بالعاصمة الفرنسية باريس الذي حقق اكثر من 1.4 مليون زائر.

وتعتبر مدينة لندن هي المحطة الثالثة لمعرض كنوز الملك الشاب التي تجوب العالم تزامنا مع الاحتفالات باقتراب الذكرى المئوية لأهم اكتشاف فى القرن العشرين المتمثل فى مقبرة الملك توت عنخ أمون.

وجاءت مقتنيات الملك الشاب ضيفًا علي العاصمة البريطانية مرتين اولاها كانت عام 1972 حيث اجتذب المعرض اكثر من 1.7 مليون زائر والمرة الثانية عام 2007 .

ودعا وزير الآثار جميع الحاضرين علي زيارة مصر التي تفتح ذراعيها للشعب البريطاني بعد استئناف الرحلات المباشرة بين لندن وشرم الشيخ مسلطا الضوء علي متحف شرم الشيخ الأثري والذي ستفتتحه الوزارة قريبا ليكون مركز جذب سياحي جديد بالمدينة.

ونوه عن قرب افتتاح المتحف المصري الكبير ووصفه بانه هدية مصر للعالم هذا الي جانب الاكتشافات الاثرية الحديثة و اخرها خبيئة العساسيف التي ستنقل للعرض بالمتحف المصري الكبير، إضافة إلى ترقب الإعلان عن اكتشاف اثري جديد خلال الأسابيع القليلة القادمية.

يشار إلى أن المعرض يضم 150 قطعة اثرية (166رقما) من مقتنيات الملك الشاب من بينها عدد من تماثيل الاوشابتي المذهب والصناديق الخشبية والأواني الكانوبية و تمثال الكا الخشبي المذهب واواني من الالباستر.

يذكر أن الشعب الإنجليزي والعاصمة البريطانية احتفوا بوصول مقتنيات الملك توت عنخ آمون، حيث تحلت الشوارع والميادين الرئيسية ومحطات المترو والقطار بصور لوجه الملك الشاب وبعض مقتنياته، كما تزينت حوائط المحال التجارية والمباني وكبائن الهواتف بلافتات عن الملك الشاب و معرضه.

أخبار الملك الذهبي ومعرضه تتصدر الصفحات الأولى للصحف والمجلات البريطانية

كما تصدرت أخبار الملك الذهبي ومعرضه الصفحات الأولي للصحف والمجلات البريطانية التي اعد معظمها ملفات صحفية مصورة عن معرض الملك الشاب وقصة اكتشاف مقبرته والكنوز التي تم اكتشافها بداخلها والدراسات التي تمت على المومياء الخاصة به لمعرفة نسبه والأمراض التي تعرض لها اثناء حياته والسبب الحقيقي وراء موته المبكر، حيث يعتبر البريطانيون هذا المعرض الحدث الثقافى الأهم والأكبر فى لندن خلال الأيام المقبلة.