وزير الآثار يشارك في افتتاح المعرض الفني الثالث بشارع المعز (صور)

مشاركة الدكتور خالد العناني وزير الآثار في افتتاح المعرض الفني الثالث لمؤسسة آرت دي ايجيبت الذي تقيمه هذا العام في شارع المعز لدين الله الفاطمي

وزير الآثار يشارك في افتتاح المعرض الفني الثالث بشارع المعز (صور)
دعاء محمود

دعاء محمود

11:56 ص, الأحد, 27 أكتوبر 19

شارك الدكتور خالد العناني وزير الآثار أمس في افتتاح المعرض الفني الثالث لمؤسسة آرت دي ايجيبت ،الذي تقيمه هذا العام في شارع المعز لدين الله الفاطمي، خلال الفترة من 26 أكتوبر و حتى 9 نوفمبر المقبل، تحت رعاية وزارة الآثار ومنظمة “اليونيسكو” وبالتعاون مع إدارة التوعية الأثرية والتواصل المجتمعي للقاهرة التاريخية.

حضر مراسم الافتتاح الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار و التعاون الدولي و الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة و اللواء خالد عبد العدل محافظ القاهرة و عالم الاثار الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق.

وقام العناني والحضور بجولة تفقدية لمشاهدة القطع الفنية التي قام بنحتها ورسمها و تكوينها نخبة من الفنانين الشبان الموهوبين و المعروضة داخل أربعة أبنية اثرية هي مقعد ماماي السيفي، ومجموعة السلطان قلاوون، وبيت السحيمي، وقاعة محب الدين بشارع المعز.

وأعرب العناني عن سعادته بقيام الوزارة برعاية مثل هذا الحدث الفني الراقي للعام الثالث علي التوالي حيث أقيم المعرض الأول في المتحف المصري بالتحرير عام 2017 ، و المعرض الثاني كان في قصر الأمير محمد علي بالمنيل عام 2018 و اليوم في اقدم المدن التراثية و هي القاهرة التاريخية حيث يجتمع الفن المعاصر مع عراقة الحضارة الإسلامية في حوار ثقافي رائع و متناغم.

وأوضح العناني أن الدعم الذي تواليه وزارة الآثار لمثل هذه الفعاليات يأتي في إطار السياسة الجديدة التي تنتهجها الوزارة لتشجيع و تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص لتقديم و وتشغيل خدمات الزائرين في المواقع الأثرية، مشيرا الي أن مصر لأول مرة قامت بإسناد تقديم وتشغيل الخدمات بمنطقة الاهرامات الأثرية الي أحدي شركات القطاع الخاص المصرية.

خالد العناني: افتتاح أول متحف بتمويل كامل من القطاع الخاص بمدينة الغردقة نهاية العام

وتابع كما اتخذت كافة الإجراءات القانونية اللازمة و انتهت من طرح كراسة الشروط لتقديم وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير، مضيفاً أن الوزارة سوف تفتتح نهاية العام أول متحف بتمويل كامل من القطاع الخاص بمدينة الغردقة نهاية العام.

ومن جانبها قالت نادين عبد الغفار رئيس مؤسسة “آرت دي إيجيبت، ان المعرض هذا العام يشارك فيه 28 فنانا مصريا معاصرا عملوا على مدار عام كامل للبحث في تاريخ الأماكن الأثرية التي سيعرضون بها أعمالهم، وذلك من أجل خلق أعمال فنية مركبة تتماشى مع طبيعة هذه الأماكن.

وأضافت أن إقامة المعارض الفنية التي تضم الأعمال المعاصرة في هذه الأماكن الأثرية بما تحمله من تاريخ عريق بمثابة فرصة للجمهور لإعادة رؤية التراث بمنظور جديد، ويجعل البعض يعيد اكتشاف جمال وروعة هذه الأماكن التي ربما بعضها لا يحظى بالاهتمام المناسب لمكانتها التاريخية والفنية”.

وخلال فترة إقامة المعرض سوف تنظم “آرت دي ايجيبت مجموعة من العروض الثقافية، والفنية تتضمن مسرحيات قصيرة، وعروضا للكبار والصغار، بهدف نقل أهمية الفن والإبداع، والعادات الصحية والتسامح بين الناس، فضلا عن الورش الفنية التي سيقدمها نخبة من المتخصصين للطلاب حول تاريخ القاهرة وأهمية الحفاظ على التراث المصري الفريد.