وزيرة الهجرة : 1260 مصريًا من العالقين بالإمارات سجلوا رغبتهم في العودة إلى مصر

بعد عدم تمكنهم من السفر إلى السعودية، وذلك في أعقاب قرار المملكة وقف استقبال غير مواطنيها

وزيرة الهجرة : 1260 مصريًا من العالقين بالإمارات سجلوا رغبتهم في العودة إلى مصر
صفية حمدي

صفية حمدي

4:39 م, الأربعاء, 7 يوليو 21

وجهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج في اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم الشكر لوزير العدل على قراره إعفاء أسر المتوفين في حادث قبرص، نتيجة الحرائق التي اندلعت في عدد من المناطق هناك، من تكلفة تحليل الـ DNA الذي طلبته الحكومة القبرصية بشأن التعامل مع المتوفين. 

وأشارت الوزيرة في اجتماع الحكومة لاستمرار التعاون والتنسيق مع وزيري السياحة والآثار والطيران المدني لتيسير عودة المصريين العالقين في الإمارات والراغبين في العودة إلى القاهرة، بعد عدم تمكنهم من السفر إلى السعودية ، وذلك في أعقاب قرار المملكة وقف استقبال غير مواطنيها.

وأوضحت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج أنه حتى أمس سجل 1260 مواطنا من المواطنين العالقين رغبتهم في العودة.

جاء ذلك حيث عقدت الحكومة اجتماعها الأسبوعي اليوم ، واستهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الاجتماع ، بالإعراب عن سعادته لحضوره الاصطفاف الخاص بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، واصفا المبادرة بأنها أحد أعظم المشروعات في تاريخ الدولة المصرية.

 وتوجه بالشكر لكل الجهات التي ساهمت وشاركت في تنظيم الحدث، والتجهيز لانطلاقة هذا المشروع الكبير، سواء مؤسسات الدولة وعلى رأسها القوات المسلحة، وكذا القطاع المدني.

وقال إن ذلك الحدث أعطى انطباعاً عن قدرة واستعداد الدولة لتنفيذ هذا المشروع القومي الضخم، والذي سيغير حياة نحو 60 مليون مواطن مصري في الريف بمشروعات تصل تكلفتها لحوالي 700 مليار جنيه.

وأشاد بالحدث الكبير الذي فخر به الجميع، وهو افتتاح قاعدة 3 يوليو، موجهاً الشكر للقائد العام للقوات المسلحة، على التنظيم الهائل، وما تزخر به قواتنا المسلحة من قوة وعتاد، فهي بحق سيف الوطن ودرعه، قائلا أن قاعدة “3 يوليو” هي قاعدة جديدة تضاف لقدراتنا في إطار رؤية شاملة للقيادة السياسية.   

كما أشار رئيس الوزراء إلى حضوره إنتاج أول مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المصنع محلياً باسم “فاكسيرا ـ سينوفاك .. صنع في مصر” داخل مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”.

وتوجه بالشكر إلى وزيرة الصحة ، والعاملين بالوزارة، والخبراء بمصنع فاكسيرا، وكافة المشاركين في ذلك الإنجاز الكبير، الذي يدعم قدرة مصر في مجال توطين صناعة الأمصال واللقاحات، وقدم الشكر للحكومة الصينية التي تتعاون معنا بهدف المشاركة في تصنيع اللقاح الخاص بفيروس كورونا وطنياَ.

وكذلك موافقة الجانب الصيني على مضاعفة توريد المادة الخام التي تكفي لإنتاج 80 مليون جرعة، بما يعكس متانة وعمق العلاقات التي تربط بين قيادتي حكومتي مصر والصين.