وزيرة الهجرة: تكنولوجيا الميتافيرس امتداد جديد للإنترنت وعلينا الاستفادة منها

يمكن الاستفادة منها في مواجهة الهجرة غير الشرعية

وزيرة الهجرة: تكنولوجيا الميتافيرس امتداد جديد للإنترنت وعلينا الاستفادة منها
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

5:19 م, الأربعاء, 13 سبتمبر 23

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، أهمية الاستفادة من تكنولوجيا الميتافيرس والذكاء الاصطناعي باعتبارهما امتدادًا جديدًا للإنترنت، لافتة إلى الأشكال الجديدة من الحياة والتواصل والاستخدامات التكنولوجية.

وشاركت وزيرة الهجرة في الحلقة النقاشية، بحضور وزيري الشباب والرياضة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، وعدد من ممثلي الوزارات والخبراء الاقتصاديين، وبمشاركة كوجو بوايكي نائب رئيس شركة ميتا للسياسات العامة لإفريقيا والشرق الأوسط وتركيا، و20 من ممثلي ومديري الإدارات بشركة ميتا، ضمن فعاليات أسبوع الميتافيرس والذكاء الاصطناعي “Metaverse and Artificial Intelligence Week” وهو الأول من نوعه في مصر، خلال الفترة من الثاني عشر إلى الرابع عشر من سبتمبر 2023 والذي تنظمه شركة ميتافيرس بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجامعة المصرية للمعلوماتية والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأضافت أن التكنولوجيات الحديثة أصبح لا بديل عنها، مع الاستفادة من المميزات والإيجابيات لاستخدامها وتطويع السلبيات لخدمة المجتمع، مستعرضة رؤية وزارة الهجرة بشأن الاستفادة من قوة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والميتافيرس في مختلف الملفات، ما يساعد على التواصل مع المصريين بالخارج حول العالم رغم تباعد المسافات، بالإضافة إلى الميزة التي توفرها التكنولوجيا الحديثة لتسهل على المصريين بالخارج عملية العثور على المعلومات التي يحتاجونها.

وتابعت: إن الوسائل التكنولوجية تساهم في سرعة الرد على المصريين في الخارج والإجابة على استفساراتهم وتلبية احتياجاتهم، وسهولة الحصول على البيانات الخاصة بهم، وتقليل الوقت اللازم لإدخال البيانات يدويًا من النماذج أو المستندات الموجودة التي يرسلها المصريون في الخارج.

وأوضحت أن التكنولوجيا تساعد في رصد الاتجاه للطلبات أو الشكاوى المقدمة من المصريين في الخارج، بالإضافة إلى سهولة التواصل معهم وقات الأزمات، ومواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية من خلال العديد من الآليات.

وقدم كوجو بوايكي، نائب رئيس شركة ميتا للسياسات العامة لأفريقيا والشرق الأوسط وتركيا، الشكر للحضور مؤكدًا أن التعاون مع مصر سيكون مفيدًا ويعود بالنفع للجانبين، وعلى الاقتصاد المصري.

وبيّن أن شركة ميتا تدعم اتجاه الدولة في تحقيق استراتيجية التحول الرقمي ودعم الابتكار والتطور التكنولوجي، نظرًا لما يحمله الملف من عوائد اقتصادية مهمة للدولة وأن تكون الدولة في طليعة دول المنطقة في مجالات تطبيقات تكنولوجيا الميتافرس والذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، تمهيدًا لإطلاق خارطة طريق مشتركة.

وتناولت الحلقة النقاشية المقترحات والآراء لاستفادة الحكومة من مميزات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والتأكيد على الخروج من فعاليات الأسبوع بعدد من التوصيات القابلة للتنفيذ لتحقيق المنفعة للجانبين، وتسليط الضوء على تكنولوجيا الميتافيرس والذكاء الاصطناعي باعتبارهما امتدادًا للإنترنت، كمبادرة جديدة لتعزيز الابتكار وتمهيدًا لخلق إطار إستراتيجي ملائم يعزز تبني تكنولوجيا الميتافيرس والذكاء الاصطناعي في مصر خلال السنوات المقبلة في مختلف المجالات.